الأحد 29 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مطالبات بتعديل مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى

البنك المركزي
البنك المركزي

طالب عدد من المطوريين العقاريين بتعديل مبادرة البنك المركزي لدعم التمويل العقاري للاسكان المتوسط.



وأكد المطورون أن المبادرة يجب أن تتضمن آلية تتيح للمطور الانتهاء من تشطيب الوحدة خلال فترة تصل 6 أشهر حتى يوفر المطور وحدات يمكن تمويلها، واقترحوا أن تتحول إلى آلية دائمة والعمل على تحسينها بمرور الوقت، لتصل إلى أكبر شريحة مستهدفة من المواطنين،

وأكد المهندس طارق شكرى رئيس غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات ورئيس مجموعة عربية القابضة إن مبادرة البنك المركزى لتمويل متوسطى الدخل كانت مقترحا من غرفة التطوير العقارى بسبب ارتفاع الأسعار بعد تحرير سعر الصرف لتكون القيمة الحالية لسعر الوحدة فى المبادرة معادل لسعرها قبل التعويم.

تشطيب 15 عمارة بمنطقة "الداون تاون" بمدينة العلمين الجديدة | صور  

وأضاف شكرى أن المبادرة اشترطت أن تكون الوحدات كاملة التشطيب وتسلم فورياً والسوق يحتاج لتوفر هذا الكم من الوحدات لضمان نجاح المبادرة.

وأشار إلى أن السوق العقارى  قوى والنمو فيه حقيقى، لكن الاختلاف هو القدرات التنفيذية للشرائح المجتمعية المختلفة، إذ أن الوضع يشير إلى الاحتياج للواحدات الجديدة على مختلف الفئات، لكن قدرة المستهلكين الشرائية ستكون العامل النهائى، والحل هنا هو التمويل العقارى، وفكرة المبادرة مع البنك المركزى تقوم على هذا الربط.

وحول تطورات الطلب على الشراء فى السوق قال شكرى إن الفترة التى سبقت عام 2014 شهدت ندرة فى طروحات الأراضى ما أدى لنشاط السماسرة لكن مؤخراَ نجحت وزارة الإسكان فى توفير معروض كبير من الأراضى.

وتابع شكرى "فى الوقت الحالى نحتاج لدراسات لتنظيم السوق حتى يتماشى العرض مع حجم الطلب فى القطاع لأن زيادة حجم الطرح فى وقت ضيق ستؤدى إلى صعوبة فى التسويق.

 

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067