رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

300 موظف يتابعون انتخابات المهندسين بالقاهرة | صور

انتخابات نقابة المهندسين
انتخابات نقابة المهندسين

قال المهندس سامح تاضروس، رئيس لجنة انتخابات القاهرة، إن عدد المهندسين المقيدين في كشوف الانتخابات حوالي 260 ألف مهندس، مضيفا، أنه لن يتم السماح للناخبين بالإدلاء بأصواتهم إلا بعد سداد الاشتراكات حتى عام 2018، مشيراً أنه تم توفير خزنة لتسديد الاشتراكات الناخبين داخل اللجان، وذلك تيسيرا عليهم قبل الإدلاء بأصواتهم .

وأضاف تاضروس، أن عدد لجان الانتخابات في القاهرة حوالي 77 لجنة، موضحاً أن لكل لجنة مستشار من النيابة الإدارية مشرف عليها،  و5 قضاة يتابعون العملية الانتخابية من المنصة، مشيراً أن عدد الحاضرين الانتخابات الحالية أكبر من أعداد التجديد النصفي الماضي .

وأشار رئيس لجنة انتخابات القاهرة، أن القائمين على متابة العملية الانتخابية بالقاهرة، حوالي 300 موظف وأفراد أمن، واداري، مؤكداً أنه سوف يتم الفرز ورصد الأصوات داخل اللجان، ويتم إرسالهم للنقابة العامة لتقوم بإعلان النتيجة النهائية .

فتحت منذ قليل، لجان التصويت أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين، على نصف مقاعد الشعب ومجالس النقابات الفرعية، ويتم إجراء التصويت على مستوى النقابة العامة والنقابات الفرعية بالمحافظات على المقاعد السبعة الخالية لمجالس النقابات الفرعية من التخصصات الهندسية للشعب، والتي من المقرر أن تستمر حتى السابعة مساء.

ويتنافس 762 مهندسا على مستوى 25 نقابة فرعية على منصب عضو مجلس نقابة فرعية للفوز بـ 175 مقعدا، فيما يتنافس 431 مهندسا على نصف مقاعد شعب النقابة العامة السبع للفوز بـ 43 مقعدا، ففى شعبة الكهرباء يتنافس 74 منافسا فوق السن و31 تحت السن ، فيما يتنافس 56 منافسا فوق السن و34 تحت السن فى الشعبة الميكانيكية، أما فى الشعبة المدنية فيتنافس 58 فوق السن و31 تحت السن ، فيما بلغ عدد المتنافسين فوق السن فى شعبة العمارة 51 منافسا و21 تحت السنة، أما شعبة الغزل والنسيج فيتنافس 19 منافسا فوق السن  و6 تحت السن، كما يتنافس 17 منافسا فوق السن و 9 تحت السن فى الشعبة الكيميائية والنووية ، وأخيرا بلغ عدد المتنافسين فوق السن فى شعبة التعدين والبترول والفلزات 14 منافسا فوق السن و10 تحت السن.

هذا ويتنافس 99 مرشحا على نصف مقاعد النقابة الفرعية بالقاهرة بواقع 27 منافسا من شعبة كهرباء و23 من شعبة ميكانيكا و16 من الشعبة المدنية و13 من شعبة العمارة و20 منافسا فى كل من شعبة الغزل والنسيج والشعبة الكيميائية والنووية وشعبة التعدين والبترول والفلزات.

فتح باب اللجان في انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين | صور

وحددت لجنة الانتخابات، مجموعة من الشروط الواجب اتباعها في العملية الانتخابية، من بينها: السماح بسداد الاشتراكات المتأخرة يوم الاقتراع ذاته، وإعداد لافتات بالمقر الانتخابي، مفادها حظر استخدام المحمول في تصوير أوراق التصويت أثناء إدلاء الناخبين بأصواتهم، ويعتبر الصوت الانتخابي باطلاً، إذا انتخب العضو عدد أكثر أو أقل من عدد المُرشحين المطلوب، والمُبين ببطاقة الانتخاب، طبقا لأحكام المادة 14 من النظام الداخلي لقانون النقابة، وأن يلتزم المرشحون بعد إلصاق أى المطبوعات الورقية على مبنى النقابة، ويقتصر فقط لهم باستخدام الدعاية الخاصة بالبانرات.

ويتم إجراء الانتخابات بناء على قرار مجلس نقابة المهندسين بعقد انتخابات التجديد النصفى لمجالس شعب النقابة الهندسية السبعة: "مدني، ميكانيكا، كهرباء، عمارة، كيمياء ونووية، غزل ونسيج، وتعدين وبترول وفلزات"، على أن يتم إجراء التصويت بالانتخابات يوم الجمعة 28 فبراير 2020.

يذكر أن النقابة العامة للمهندسين، برئاسة المهندس هاني ضاحي، النقيب العام للمهندسين، أعلنت فتح باب الترشح بانتخابات التجديد النصفي، لمجالس الشعب والنقابات الفرعية للمهندسين بالمحافظات، 8 يناير الماضي، وتم غلق باب الترشح يوم 23 يناير، وذلك بمقر النقابة العامة، وجميع مقرات النقابات الفرعية.

Advertisements
الجريدة الرسمية