رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما وقت صلاة الفجر؟.. الأزهر للفتوى يجيب

مركز الأزهر للفتوى
مركز الأزهر للفتوى

تعد قضية وقت الصلاة الفجر إحدى القضايا التى يثار حولها الحديث بين الحين والآخر، ومن الأسئلة التى ترد في هذا الشأن هو "ما وقت صلاة الفجر".

ومن جانبه أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه من شروط صحة الصلاة دخول وقتها المحدد لها شرعًا، وتحديد مواقيت الصلاة بيَّنها القرآن الكريم قال تعالى: "إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا"، وقد بين الرسول -صلى الله عليه وسلم- المواقيت بيانًا واضحًا لا لبس بعده، ففي حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما بيان وقت كل صلاة وجاء فيه أن وقت الصبح من طلوع الفجر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس".

ما حكم القنوت فى الصلاة؟.. وما هو الدعاء المستحب؟

وأشار المركز إلى قول ابن رشد -رحمه الله-: واتفقوا أن أول وقت الصبح طلوع الفجر الصادق وآخره طلوع الشمس إلا ما روى عن ابن القاسم عن بعض الشافعية أن آخره الإسفار، والإسفار في الفجر: هو وقت ظهور النور بعد الغَلَس وانكشاف الظُلْمة، سُمِّي به لأنه يُسفر "أي يكشف" عن الأشياء.

وأضاف المركز أن وقت صلاة الفجر يبدأ من ظهور الفجر الصَّادق، ويمتدُّ إلى أن تطلع الشَّمس؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "من أدركَ من الصبحِ ركعةً قبلَ أن تطلُعَ الشمسُ، فقد أدركَ الصبحَ".

Advertisements
الجريدة الرسمية