رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طرق اتخاذ القرارات في الأحزاب السياسية 

الأحزاب السياسية
الأحزاب السياسية

فى الوقت الذى أكد فيه المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد بأن القرارات في الحزب تتخذ بشكل جماعى وليس فرديا مستشهدا بقرار إسقاط عضوية رئيس الحزب السابق الدكتور السيد البدوى، وأنه تم عرض الأمر على مؤسسات الحزب لاتخاذ اللازم فيه والتصويت عليه. 

وترصد “فيتو” فى التقرير التالى طرق اتخاذ القرار فى الأحزاب السياسية.. 

بيت الأمة

فى حزب الوفد يكون اتخاذ القرار من قبل الهيئة العليا للحزب والتى تتمثل فى الخمسين عضوا المنتخبين من قِبل الهيئة الوفدية وهم جميع أعضاء الحزب الذين لهم حق الانتخاب سواء انتخابات الهيئة العليا أو انتخابات رئاسة الحزب ويترأس اجتماعات الهيئة العليا رئيس الحزب المستشار بهاء أبو شقة ويعرض أى أمر ويصوت عليه الجميع ويأخذ برأى الأغلبية فيه. 

"الحركة الوطنية" يقرر إجراء مقابلات بالمرشحين للاستحقاقات الدستورية

المؤتمر

أما فى حزب المؤتمر فهناك ما يسمى بالمجلس الرئاسى بالحزب وهو السلطة العليا، ويتم اتخاذ القرار من خلاله ويترأس المجلس الرئاسى الربان عمر المختار صميدة رئيس الحزب ويأتى المجلس الرئاسى بالتعين من قبل رئيس الحزب وليس بالانتخاب كما هو فى أحزاب أخرى ولكن يأتى رئيس الحزب بالانتخابات من قبل جميع الأعضاء ثم يشكل هو تشكيلته القيادية بعد ذلك.

التجمع

أما فى حزب التجمع اليسارى فتتم القرارات من خلال المكتب السياسى بالحزب الذى يعد السلطة الأعلى فى الحزب ويترأسه النائب سيد عبد العال ويتم الأمر فى أى مشروع أو فصل أو غيره بالتصويت من قبل أعضاء المكتب السياسي ويأتى المكتب السياسي بالانتخابات وليس بالتعينات من قبل رئيس الحزب كما فى بعض الأحزاب السياسية الأخرى. 

الحركة الوطنية

وفى حزب الحركة الوطنية المصرية الذى يترأسه اللواء رؤوف السيد علي فيتخذ القرار من قبل الهيئة العليا ونواب رئيس الحزب الذين يتم تعيينهم من قبل رئيس الحزب بعد انتخابه مباشرة يختار هو تشكيلته القيادية بعد انتخابه رئيسًا للحزب.

Advertisements
الجريدة الرسمية