رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل يجوز منع الحج بسبب كورونا؟.. علماء الدين يجيبون

حج - أرشيفية
حج - أرشيفية

فيروس كورونا وباء خطير اجتاح العالم بدأ تكوينها في الصين إلا أنه سرعان ما بدأ يصل إلى الدول العربية، وعلى آثره غير خطط ملايين من المسلمين لأداء العمرة والحج، بعدما اضطرت المملكة العربية السعودية لتعليق الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتًا.

وقالت وزارة الخارجية السعودية بحسب وكالة الأنباء “واس” استكمالًا للجهود التي تم اتخاذها والرامية إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين وكل من ينوي أن يفد إلى أراضي المملكة لأداء مناسك العمرة أو زيارة المسجد النبوي أو لغرض السياحة، وبناء على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية، واتخاذ إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد (19-COVID) إلى المملكة وانتشاره، فقد قررت حكومة المملكة اتخاذ الإجراءات الاحترازية بتعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا.

 

ومن هنا زادت التساؤلات عن مصير الحج من تلك الأجواء، وهل من الممكن إلغاءه، وما حكم الدين فيه. 

 

في هذا الصدد قال الشيخ عبدالحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق، أن إلغاء موسم الحج لا يجوز بأى حال من الأحوال، لأنه هو الركن الخامس من أركان الإسلام، فلا يجوز أن يلغى بسبب فيرس "كورونا"، مشيرا إلي أن المرض جند من جنود الله ولو أراد الله أن يصاب كل الحجاج دون فيروس كورونا لأصابهم، وأكبر دليل علي ذلك حادث مني توفي الكثير من الحجاج فيها بسبب التدافع

وأضاف رئيس لجنة الفتوى الأسبق، أنه من الممكن أن يقلل من أعداد الوافدين لأداء فريضة الحج ويتخذون الاحتياطات الصحية والتدابير اللازمة قدر المستطاع، حيث تقوم وزارة الصحة بإعطاء المسافرين المصل الوقائى، مضيفا اللهم إلا إذا كان الضرر شديدا فالضرورات تبيح المحظورات.

بعد تعليق العمرة.. "سياحة البرلمان": لا مانع من تعليق الحج بسبب كورونا

وفي السياق ذاته، يقول عبدالحليم منصور وكيل كلية الشريعة والقانون: إن الهدف في الحياة بكل التكاليف الشرعية الحفاظ علي الإنسان ، فقد قال الله سبحانه وتعالي " هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا"، "وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ"، موضحا كل ما يؤدي لزهق النفس البشرية ينبغي منعه.

وأشار منصور في تصريح لـ”فيتو”، إلي أنه إذا ثبت بشكل مؤقت أن أداء الحج بما فيه من تزاحم يشكل تهديد علي سلامة الانسان، فيمكن تقليص الأعداد أو منع بلاد بعينها، ولو الأمر اقتضي منع الحج هذا العام، فيجوز شرعا للحاكم اتخاذ كافة القرارات للحفاظ علي الإنسان الذي يعتبر محور هذا الكون.

إرتفاع وفيات فيروس كورونا لـ2807.. وإصابة 82 ألفا في 50 دولة

واتفق مع الرأي الأخير الدكتور السعيد محمد على مدير عام بحوث الدعوة بوزارة الأوقاف، أن من واجب الراعي الحفاظ علي رعيته، فمن حق الحاكم أخذ قرار بمنع الراغبين في الحج من السفر إلى السعودية تجنبًا للإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف مدير عام بحوث الدعوة بوزارة الأوقاف، أن من يريد الذهاب للحج ولديه إيمان بالقضاء والقدر وأنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له، وعقد العزم علي الوصول للحرم وزيارة المسجد النبوي وأنه سيتحمل ويضحي، فهذه المسألة متروك القرار فيها لصاحب الشأن الذى يحج أو يعتمر، ناصحا المعتمرين بعدم السفر فى الفترة التى يوجد فيها وباء أو عدوى ولا يخاطر.  

الخشت: تسخير الإمكانيات الطبية والبشرية لتجاوز المرحلة الطارئة في مواجهة الكورونا

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن تعليق المملكة العربية السعودية المؤقت لمنح تأشيرات العمرة وزيارة المسجد الحرم النبوي الشريف يندرج تحت القاعدة الفقهية "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح".

 موضحا في بيان صحفي أن القرار له ما يبرره من مشروعية الحفاظ على الأرواح ودفع ما يعرضها للخطر المحقق أو الغالب على الظن، وأن هذا الإجراء سيخضع لإعادة التقييم المستمر، ولا سيما أن الجميع يعلم أن الأماكن الأكثر ازدحاما أكثر عرضة لانتشار هذا الفيروس وفق ما تؤكده تقارير منظمة الصحة العالمية.

Advertisements
الجريدة الرسمية