الجمعة 3 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

السفير البريطاني يشيد بمتدربي مشروع التراث الشعبي القبطي بالمنيا| صور

السفير البريطاني جيفري ادامز
السفير البريطاني جيفري ادامز

اجتمع جيفري آدامز سفير بريطانيا بالقاهرة بالمتدربين بمشروع التراث الشعبي القبطى بمدينة سوسنة الأودية الكائنة بمدينة المنيا الجديدة، وأثنى على دورهم الفعال في جمع التراث الشعبي القبطى والحفاظ عليه وتوثيقه في فيديوهات وصور فوتوغرافية للحفاظ على الهوية المصرية حضر اللقاء كل من الدكتورة ماريز تادرس أستاذ بجامعة" اي . دى. اس" البريطانية والمشرفة على مشروع التراث الشعبي القبطى والدكتور القس جوزيف وليم رئيس مجلس إدارة مدينة سوسنة الأودية للأعمال الخيرية وحرمه شاديه عبيد والدكتور القس صفا وليم.



 

 وقالت الدكتورة ماريز تادرس المشرفة على المشروع: إنه شارك بالدورة الأولى فى المشروع ٨٦ شابا وفتاة  تم تدريبهم خلال العام الماضى ويستمر لسنوات قادمة وشارك فيه عدد من شباب الطوائف الثلاثة برئاسة الدكتور المخرج جوناثان جوزيف عن الطائفة الرسولية، والدكتورة سلوى رفعت عن الأقباط الأرثوذكس، ونادى عن طاىفة الأقباط الكاثوليك. 

«الأورمان» و«تحيا مصر» يطوران قرية القرايشة في المنيا

 

واستمع آدامز إلى فريق العمل بالمشروع، وأشاد بماحققوه من تدوين العديد من التراث الشعبي القبطى قبل اندثار تلك العادات القديمة، وشاهد بعض مقاطع الفيديو التى وثقت بعض الحالات منها السبوع والموالد وأشياء أخرى، ووعد بأنه في طريقه لعمل مجلد وكتب وأفلام لتوثيق التراث الشعبي القبطى ليكون مادة دسمة للأجيال القادمة في ظل عصر المعرفة المتغير والإنترنت وثورة التكنولوجيا المتغيرة التى دثرت بالعديد من تلك العادات والتقاليد التى تحفظ عاداتنا وتقاليدنا التى نعتز ونفتخر بها.

 

وفى نهاية حديثه قال أنا سعيد إنى معكم بعروس الصعيد المنيا مهد الحضارات التى تحتوى على سدس آثار مصر بمختلف العصور.

 

وأضاف أنه فى غاية السعادة بالحضور وسط المشاركين بالدورة الأولى من المشروع ليكونوا صناع الأمل، كما حرص المشاركون بالمشروع على التقاط صورة سيلفي مع السفير وحرمه.

 

من ناحية أخري أشاد بأكبر مشروع للأعمال الخيرية بمدينة سوسنة وما تقدمه من خدمات مجانية لرعاية الأسرة المصدعة والتكفل بالأطفال الأيتام وإعالة المعاقين وأطفال الشوارع وخاصة أن المكان به حديقة وحمام سباحة لخدمة الجميع.

واستمع إلى شرح من الدكتور القس جوزيف وليم وحرمه شادية عبيد عن مقتل نجلتهم سوسنة التى اغتالت فى التسعينيات على يد الجماعات المتطرفة بمحافظة المنيا، وأنها قتلت أمام أعينهم، وأن ذلك المكان تحول من مكان للموت إلى مكان للحياة وخدمة الآخرين.

 

الجدير بالذكر أن زيارة آدامز لمحافظة المنيا تأتي لبحث سبل التعاون بين المحافظة وبريطانيا.

 

 

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067