رئيس التحرير
عصام كامل

زغلول صيام يكتب: في عيد ميلاد شوقي غريب.. أوفى بالعهد.. فاز بالأمم الأفريقية.. وتأهل لطوكيو 2020

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي وشوقي غريب

اليوم 26 فبراير هو عيد ميلاد الكابتن شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأولمبي أحد القلائل في مصر الذين سطروا أسماءهم بحروف من ذهب في تاريخ كرة القدم المصرية، ولِمَ لا؟ إنجازاته تتحدث عن نفسها وتحتاج إلى كتاب.

بداية من أنه كان سببا رئيسيا في فوز مصر بالأمم الأفريقية 86 عندما كان لاعبا وكل مصر تتذكر هدفه التاريخي في كوت ديفوار ثم مدربا صال وجال وحقق الكثير منذ مشواره في عالم التدريب.

زغلول صيام يكتب: عندما أسعد شوقي غريب ملايين المصريين

نعم.. شوقي غريب صانع السعادة الحقيقي فمن كان يتوقع أن يفوز المنتخب الأولمبي بالأمم الأفريقية التي استضافتها مصر مؤخر ومنتخبنا الأول ودعها من دور الـ16 وكان أكثر المتفائلين يتوقع مجرد التأهل.. شوقي غريب مع الدكتور محمد علي فاز ببطولة الأمم الأفريقية للناشئين تحت 17 سنة للمرة الأولى والوحيدة في تاريخ الكرة المصرية التي أقيمت ببتسوانا.

شوقي غريب هو المدرب المصري الوحيد الذي وصل منصة التتويج بالفيفا عندما قاد منتخب الشباب عام 2001 لبرونزية مونديال الشباب بالأرجنتين وأيضا برونزية الفرانكفون بكندا.

شوقي غريب مع المعلم حسن شحاتة أحرزا ثلاث بطولات أمم أفريقيا في إنجاز تاريخي غير مسبوق ووصل المنتخب تحت قيادتهما للمركز التاسع عالميا في سابقة لم تحدث من قبل.

ويواصل شوقي غريب مسلسل الإنجازات وسط أجواء صعبة ويتمكن من قيادة شباب مصر للفوز بالأمم الأفريقية تحت 23 سنة ويتأهل لأولمبياد طوكيو 2020.

شوقي غريب لا يعرف المستحيل ودائما يركز في عمل ويترك إنجازاته تتحدث عن نفسها وهو ما حدث بعد البطولة حيث ظهر مرتين وبعد ذلك عاد لصفحة العمل والتركيز فيما هو قادم بحثا عن تحدٍ جديد في طوكيو ويسجل التاريخ ان المصري الوحيد الذي شارك لاعبا ومدربا في هذا الحدث العالمي. 

واليوم وهو يكمل عامه الستين لا بد أن نقول له: كل سنة وأنت طيب يا كابتن لأنك كنت سببا في إسعاد الملايين من عشاق كرة القدم المصرية. 

العام الماضي وعدت بقيادة المنتخب الأولمبي لأولمبياد طوكيو وها أنت قد وفيت الوعد وأكثر من ذلك عندما فزت بالبطولة وسط منتخبات قوية ومحترفين في أقوى الدوريات الأوروبية. 

كل سنة وأسرتك طيبة لأنهم فعلا شركاء في كل ما حققته من خلال توفير مناخ مثالي للعمل. 

كل سنة وأنت سعيد مع الأحفاد عمر وملك وهيا وإن شاء الله العام القادم تكون قد حققت المراد من رب العباد والتتويج بالميدالية الحلم لأنك عودتنا على منصات التتويج والميداليات بأنواعها.

الجريدة الرسمية