رئيس التحرير
عصام كامل

آخر وصايا "مبارك" للشباب | فيديو 

الرئيس الراحل محمد
الرئيس الراحل محمد حسني مبارك

قال الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، في آخر مقطع فيديو تحدث فيه عن ذكريات نصر أكتوبر المجيد: إنه يجب على الشباب أن يعلم التضحيات التي قدمها جيل أكتوبر حتى يمحو آثار الهزيمة وحتى تستعيد القوات المسلحة ثقتها في نفسها ويستعيد الشعب ثقته في القوات المسلحة.

وأضاف الرئيس الراحل، أن الرئيس السادات صاحب قرار الحرب، وكان شجاعا جدا، مقدما له التحية.

وعن حرب 67، أكد الرئيس الأسبق حسني مبارك أنها لم تكن حربا، فالدولة المصرية تعرضت للضرب بدون سابق إنذار وأنه لم تكن هناك خطة، مضيفا: "كنت في طلعة عمليات في منتصف مايو، ورجعت المطار، وفي 5 يونيو قامت 3 طائرات بطلعة للجو واخترقنا السحاب وأثناء ذلك تلقيت مكالمة من الكنترول يخبرني بتعرض المطارات المصرية للضرب".

وتابع: "اتصلت بالقيادة العامة وطلبت منهم الهبوط، فقالوا سنخبرك بمكان الهبوط ولم يخبرونا فهبطت الطائرات في مطار الأقصر، وبعد دقائق تعرض المطار لضربة عسكرية من الطيران الإسرائيلي أسفرت عن تدمير الطائرات الموجودة في المطار".

ذكريات أكتوبر

واسترجع الرئيس الأسبق ذكرياته مع حرب أكتوبر وقال: "حينما وضعنا خطة من الدفاع الجوي والقوات الجوية والجيش الثاني والثالث، وكنا نراجع تلك الخطة في شهر أبريل 1973 على الرمل، وقعدنا ساعات ندردش وانتهى الأمر إلى تنفيذ الخطة".

وأضاف في الفيديو الذي يتحدث فيه عن ذكريات حرب أكتوبر: "في 6 أغسطس استقبلنا وفدا سوريا، وكان يضم: ناجي جميل، ورئيس الأركان وبعض القادة، ومن جانبنا كان المشير أحمد إسماعيل، والمشير محمد فهمي، والبحرية ورئيس العمليات، والفريق سعد الشاذلي واجتمعنا مع الوفد لتحديد ميعاد الحرب مضيفا: انتهينا بعد مناقشات كثيرة على موعد الحرب في 6 أكتوبر".

وفاة مبارك.. التفاصيل الكاملة لوفاة الرئيس محمد حسني مبارك

وتابع: "طلبني الرئيس السادات 26 سبتمبر وذهبت إليه فسألني.. موقف القوات الجوية إيه؟ فقلت له: القوات الجوية شغالين جامد والتدريب كويس جدا، فقال لي: إن شاء الله هبلغك خبر في آخر الشهر، وسألني مرة أخرى.. إذا كنت عاوز تأجل موعد الحرب بلغني وإحنا نأجل.. فقلت له: لا يا ريس مش عاوزين نأجل ولا مفر لنا منها؛ ولا يوجد طريق آخر غيرها".

 وعلق مبارك على الساعات الأولى التي عاشها في حرب يوم السادس من أكتوبر قائلا: ”كنت نايم في البيت وصحيت عادي جدا، ونزلت الساعة 8 وذهبت إلى المكتب كالعادة؛ ولم يعرف أحد مطلقا موعد الحرب لكن كل القادة كانوا عارفين إن في حرب”.

وأضاف:” في حدود الساعة 11:30 طلبت رئيس الأركان وقابلني خارج المكتب، وأكدت على ضرورة خروج المقاتلات من مطار أنشاص لتأمين الطائرات التي تخرج من مطار بلبيس؛ وكان موعد الحرب سريا وكنت متكتما عليه جدا، لأن عامل السرية كان مهما للغاية؛ فالخبر لو تسرب وحد عرف إسرائيل هتكون مستعدة”.

وتوفي في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عن عمر ناهز الـ92 عاما، عقب صراع مع المرض.

وتولى مبارك ابن مدينة كفر مصيلحة بالمنوفية رئاسة مصر قرابة الثلاثين عاما، عقب اغتيال الرئيس الأسبق أنور السادات، وأجبرته الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي انطلقت في الخامس والعشرين من يناير واستمرت 18 يوما عن تخليه عن الحكم، في الحادي عشر من فبراير 2011.

 

الجريدة الرسمية