رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مركز بيريز : مبارك واصل طريق السادات في تحقيق السلام | صور

مبارك وبيريز وكلينتون
مبارك وبيريز وكلينتون

نعت أسرة الرئيس الإسرائيلي الراحل شمعون بيريز،  ومركز بيريز للسلام، الرئيس الأسبق حسني مبارك، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء عن عمر ناهز 92 عاما.

وقالت أسرة بيريز بحسب موقع “ميفزاك لايف” العبري: إن مبارك واصل طريق الرئيس السادات في السلام.

ولفتت إلي أن الرئيسين مبارك وبيريز كانا صديقين حقيقيين وشركاء شجعان في السعي من أجل السلام بين إسرائيل وجيرانها.

وكانت قد اعدت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية  تقريرا مطولا عن أهم المحطات في حياة الرئيس الأسبق حسني مبارك ، مشيرة إلى أن مبارك ومنذ توليه الحكم عمل علي إعادة مصر إلى مكانها التقليدي كزعيم للأمة العربية، فضلا عن أنه نجح في تطويرعلاقة مصر بـ"روسيا" بعد أن توترت في عهد الرئيس السادات وأيضا مع الدول العربية خاصة بعد تقويض العلاقات عقب اتفاقية السلام مع إسرائيل.

نتنياهو ينعى مبارك: قائد شجاع قاد شعبه إلى السلام

وأشار تقرير يديعوت أحرونوت إلي أن مبارك حافظ بشكل كبير علي معاهدة السلام مع إسرائيل، والتي وقعت في عهد الرئيس السادات، إلا ان العلاقات كانت مجمدة بالفعل بين القاهرة وتل أبيب عقب اندلاع حرب لبنان الاولي عام 1982، إلا أنه كان يمثل المعسكر المعتدل في الشرق الأوسط، خاصة بعد عودة العلاقات مع الأردن في خريف 1984 وإعادة السفير المصري لإسرائيل عام 1986.

ولفتت الصحيفة إلي أن مبارك زار إسرائيل مرة واحدة فقط طوال فترة حكمه في جنازة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين، إلا أن القادة الإسرائيليين هم من كانوا يسافرون للقاهرة أو شرم الشيخ لمقابلته- علي حد وصف الصحيفة العبرية.

Advertisements
الجريدة الرسمية