رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

من القصر إلى القبر.. محطات مهمة في حياة مبارك

الرئيس حسني مبارك
الرئيس حسني مبارك

فقدت مصر منذ قليل قائد الضربة الجوية الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك الذى امتدت فترة حكمه لمصر ثلاثة عقود، مما يجعلها الأطول منذ 1952 حتى عام 2011 عقب تنحيه عن الحكم، تنفيذا لمطالب الشعب المصرى.

 

تنصيب مبارك 

وكان دور مبارك أساسيا أيضا في المفاوضات مع إسرائيل إلى أن تم التوصل إلى اتفاقية كامب ديفيد عام 1978 ومعاهدة السلام بين البلدين عام 1979، والتي انقسمت حولها الآراء في الشارع المصري، حيث اعتبرتها عدة قوى معارضة ولا سيما الإسلامية بمثابة تنازل لإسرائيل. 

 

واغتيل الرئيس السادات خلال عرض عسكري في السادس من أكتوبر 1981، وكان مبارك جالسا إلى جواره خلال العرض حين تعرضت المنصة الرئيسية لهجوم قتل فيه السادات بينما نجا الرئيس مبارك. 

 

وأعيد انتخابه رئيسا للبلاد في استفتاءات شعبية عليه مرشح أوحد أعوام 1987، و1993 و1999 حيث إن الدستور المصري وقتها يحدد فترة الرئاسة بست سنوات دون حد أقصى للمرات التي يمكن أن يترشح فيها.

 

استرداد طابا

وأعاد الاحتلال الإسرائيليّ جزءاً من أراضي سيناء إلى مصر عام 1982م، وذلك بناءً على ما تمّ الاتفاق عليه في اتفاقيّة كامب ديفيد عام 1978م، وفي عام 1988م تمَّ الانتهاء من تحرير جميع أراضي سيناء، عندما رفع الرئيس محمد حسنى مبارك  علم مصر فوق أرض طابا، حيث تُمثّل طابا آخر المناطق التي تمَّ تحريرها من أرض سيناء.

 

يُشار إلى أنَّ مصر قد سعت لتحرير أرضها المحتلّة منذ عام 1967م، واستخدمت في ذلك كافّة الوسائل المتاحة، وذلك عبر العمل العسكري في عام 1973م، وعبر العمل السياسي والدبلوماسي في السنوات الآتية 1974  ,1975  ,1978  ,1979م، و يحتفل المصريّون بتحرير سيناء.

 

اقرأ أيضا: 

صحيفة عبرية: مبارك حافظ على السلام وشكل معسكرا معتدلا في الشرق الأوسط

 

مبارك وزلزال 1992

وضرب مصر زلزال خطير بلغت قوته 5.8 درجة بمقاس ريختر، واستمر لمدة نصف دقيقة، قيام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك فى قطع زيارته للصين، وشكلت حكومة عاطف صدقي لجنة لمتابعة الموقف، بالإضافة لغرفة عمليات وزارة الداخلية، التي عقدت اجتماعا سريعا لإعلان حالة الطوارئ في البلاد، ووقف الدراسة لـ3 أيام.

 

وأعلنت الحكومة تخصيص شقة لإيواء المتضررين، وإعانات مالية للضحايا تبلغ 500 جنيه لأسر المتوفين و200 للمصابين، وسلمت الدولة 1700 أسرة من الفجالة والدرب الأحمر وباب الشعرية والظاهر وبولاق مساكن بديلة بمدينتي السلام والنهضة.

 

أحداث الكويت 

وانضمت مصر في عهده إلى "مجلس التعاون العربي" الذي شكل عام 1989 بعضوية العراق ومصر والأردن واليمن، لكن انفرط عقد المجلس عندما غزا العراق الكويت في أغسطس وانحاز مبارك إلى الموقف الأمريكي. 

 

وكان الغزو العراقي للكويت صدمة قوية لسياسة مبارك الخارجية، حيث وعده الرئيس العراقي صدام حسين قبل الغزو بأن العراق لن يفعل ذلك.

 

وبينما كان مبارك يدعم سياسة العقوبات كإطار أساس في التعامل الدولي مع تلك المشكلة، فقد قدم أيضا دعما عسكريا لقوات التحالف الذي شكل لإخراج القوات العراقية من الكويت بالحرب التي اندلعت في يناير 1991. 

 

وفي الفترات اللاحقة التي أعقبت خروج القوات العراقية وفرض العقوبات على العراق سعت حكومة مبارك الى انتهاج موقف متوازن من غزو العراق مع مساندة موقف المنظمات الدولية، خصوصا الأمم المتحدة والجامعة العربية. 

 

ولم يكن تحقيق توازن بين تعهداته تجاه إسرائيل بموجب اتفاقية السلام وعلاقاته التاريخية والثقافية مع جيرانه العرب مهمة سهلة، وفي بعض الأوقات توترت علاقاته مع كلا الطرفين.

 

ترشيحة للرئاسة 2005

في عام 2005 أقدم مبارك على تعديل دستوري جعل انتخاب الرئيس بالاقتراع السري المباشر وفتح باب الترشيح لقيادات الأحزاب، وشارك فيها أيمن نورحيث أعيد انتخابه بنسبة كبيرة من أصوات الناخبين.

 

وفاة حفيد مبارك 

وتوفى محمد علاء مبارك  عن عمر يناهز عن 12 عامًا، وافته المنية، إثر الأزمة الصحية تعرض لها فى مايو عام 2009، نقل على إثرها إلى مستشفى الجلاء العسكرى، إلى أن وافته المنية، مما أثرت وفاته أزمة نفسية للرئيس مبارك. 

 

اغتيال مبارك 

وتعود تفاصيل الواقعة عند زيارة الرئيس الأسبق إلى العاصمة الإثيوبية لحضور القمة الأفريقية وتعرض موكبه لعملية استهداف من قبل 10 مسلحين دارت الأحاديث فيما بعد أنهم تزوجوا من إثيوبيات للاندماج فى المجتمع الإثيوبي حتى يستطيعوا التحضير لعملية الاغتيال، التي احبطها حراسة الرئيس بتصفية 5 من القتلة.

 

أحداث 11 فبراير 

وأعلن عمر سليمان تنحي الرئيس «حسني مبارك» بعد حكم دام 30 عاماً لمصر وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد، وضج ميدان التحرير وسط القاهرة بمظاهر فرح المحتجين الذين اعتصموا فيه لنحو أسبوعين، وخرج مئات الآلاف في مسيرات احتفالية.

 

وجاء قرار «مبارك» بالتنحي عن السلطة بعد 17 يوماً من الاحتجاجات المليونية شهدتها القاهرة وعدداً من المدن المصرية تطالبه بالرحيل والتنحي .

 

دخول مبارك القفص

في 2 يونيو 2011 تم الإعلان عن بدء أولى جلسات المحاكمة في 3 أغسطس 2011 . وتم تحويل العديد من المسؤولين السابقين للمحاكمة بتهم استغلال نفوذ سياسي والتربح ونهب وسرقات وكذلك قضايا قتل المتظاهرين في أحداث ثورة 25 يناير ومن أهم وأشهر القضايا هي قضية تحويل مبارك ونجليه ووزير داخليته حبيب العادلي للمحاكمة وحكم على مبارك ووزير داخليته بالسجن المؤبد، ثم بعد التحقيقات أصدر القاضى بالبراءة. 

 

وفاة مبارك 

وتوفي حسني مبارك، عن عمر يناهز عن 92 عاما، في مستشفى الجلاء العسكري شرقي القاهرة. 

Advertisements
الجريدة الرسمية