رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الإسكان: تعديل آلية التخصيص الفورى للأراضي لمزيد من الشفافية

هيئة المجتمعات العمرانية
هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

أكد المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات التواصل المستمر بين وزارة الإسكان والمطورين العقاريين عبر الاجتماعات بين الوزارة والمطورين العقاريين والبنك المركزى، ونتج عن ذلك مبادرات طرحتها الحكومة للسوق العقاري خلال الفترة الماضية وتمت بالتشاور بين الوزارة والمطورين خاصة مبادرة البنك المركزى.

وأشار عباس خلال كلمته بالجلسة الأولى للدورة الثالثة من المائدة المستديرة مبادرات تصنع الفرص، الى أن مبادرة البنك المركزى تشجع المستثمرين على الاستفادة منها وإتاحة وحدات لفئة الشباب وهى الفئة الغالبة في الشعب المصري.

تشطيب 15 عمارة بمنطقة "الداون تاون" بمدينة العلمين الجديدة | صور  

وأوضح أن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لحجز وحدات الإسكان المتوسط على مساحة 150 مترا كاملة التشطيب مع سداد 20% والباقي يتم سداده على 20 سنة مع فادة 10% متناقصة.

وتابع أن خطة وزارة الاسكان متاحة ويتم إعلانها على الموقع الرسمى للوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية، وبعض الأقاويل المنتشرة حول الهدوء الذى يسود السوق العقارى خلال الفترة الماضية وهو أمر غير صحيح قائلا "معتقدش إن دولة عندها نمو سكانى بنسبة 2.5% يكون عندها ركود عقارى”.

وأضاف عباس أن كل أنواع المنتجات فى السوق العقارى سواء سكني أو تعليمى أو صحى لا تعانى من أى ركود ويوجد عليها و الهدوء الذى يشعر به القطاع يكون فقط لدراسة السوق ومعرفة كل ما هو جديد يطرأ عليه.

وقال عباس " لم نسمع عن أى مواطن قد اشترى عقارا خلال السنوات الماضية وباعها بسعر أقل وحقق خسائر ، لأن الاستثمار العقارى أصبح هو الاستثمار الآمن والأفضل بالنسبة للمواطن المصرى.

ولفت الى أن الوزارة تعمل دائما على إضافة اللوائح والقوانين اللازمة لتطوير السوق العقارى بالتعاون مع المطورين العقاريين حيث يتم عقد اجتماعات مع كل المتداخلين فى السوق العقارى للاتفاق والتشاور حول كل ما هو جديد فى السوق.

وذكر عباس أن الوزارة طرحت منذ 7 شهور مبادرة الطرح بناء على الطلب  وهو اسلوب جديد فى اسلوب الطرح بالوزارة مشيرا إلى عقد اجتماعات فى مجلس ادارة هيئة المجتمعات العمرانية لمتابعة النمو والمردود من المبادرات التى تطرحها الوزارة بشكل مستمر.

وأشار إلى أن مجلس  إدارة هيئة المجتمعات العمراينية أقر تعديلات على آلية التخصيص الفورى للأراضى لإضافة مزيد من الشفافية فى التعاملات، متابعا: “لدينا 5 أو 6 آليات لتخصيص الأراضى ولو ظهرت آليات جديدة سنقرها”.

Advertisements
الجريدة الرسمية