رئيس التحرير
عصام كامل

مبارك والرياضة..إنجازات كروية في عهد الرئيس الراحل..تطوير للبنية التحتية...وحضور احتفال مئوية الأهلى أبرز المشاهد | صور

الرئيس الأسبق محمد
الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

توفي في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عن عمر ناهز الـ 92 عاما، بعد صراع طويل مع المرض خلال الفترة الماضية.

إنجازات الرياضة في عهد الرئيس الراحل لها حكايات طويلة خلال فترة توليه حكم مصر، إذ كان من أشد الداعمين للرياضيين في مصر خاصة كرة القدم، ويكفي أن المنتخب الوطني توج ببطولة أمم أفريقيا 5 مرات في عهد حسني مبارك من بين 7 مرات حصد خلالها اللقب طوال تاريخه، حيث فاز المنتخب بالبطولة أعوام 1986 و1998 و2006 و2008 و2010، كما تأهل المنتخب عام 1990 إلى نهائيات كأس العالم.

وفاة مبارك.. التفاصيل الكاملة لوفاة الرئيس محمد حسني مبارك وموعد ومكان الجنازة

البداية

ومن البداية حرص الرئيس الراحل على استقبال المنتخب الوطني لكرة القدم بشكل مستمر، وكانت البداية بحضوره تكريم الفراعنة عقب الفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1986، وتوالت بعدها لقاءاته بالمنتخب من بينها افتتاح كأس الأمم الإفريقية 2006 التي أقيمت في مصر، ونهائي كأس الأمم 2006، علاوة على تكريمه المستمر للمنتخب في عصره عقب تحقيق البطولات، ليرتبط اسمه دائماً بالهتاف الشهير: " زي ما قال الريس منتخب مصر كويس" بعد الفوز بالمباريات في البطولة القارية.

حضور مباريات الأهلي

لم يعلن "مبارك" تشجيعه لأي ناد رياضي، إلا أنه حضر بعض المباريات المهمة للأهلي كان آخرها الاحتفال بمئوية الأحمر أمام برشلونة.

البنية التحتية الرياضية

وشهدت البنية التحتية تطورًا ملحوظا في عهد مبارك وعلى رأسها استاد القاهرة ومراكز الشباب، بجانب تبني بعض المشاريع الهامة التي ساهمت في إنجازات أولمبية للرياضة المصرية مثل مشروع الموهوبين والبطل الأوليمبي، وشهد تحقيق 5 ميداليات متنوعة في أولمبياد أثينا 2004، من بينها ميدالية ذهبية وفضية وثلاثة برونزيات، في ثالث أفضل مشاركة في تاريخ مشاركات مصر بالأوليمبياد، حيث فاز المصارع كرم جابر بذهبية وزن 96 كيلو، قبل أن يحصد أبطال الملاكمة ثلاثة ميداليات عن طريق محمد علي بفضية وزن فوق الثقيل وبرونزيتي محمد السيد وأحمد إسماعيل في وزن الخفيف ووزن خفيف الثقيل، واختتم تامر بيومي بطل التايكوندو الحصاد المصري ببرونزية التايكوندو لوزن 58 كيلو.

 

حفيد مبارك ينضم للأهلي

اجتازعمر علاء مبارك، حفيد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، اختبارات النادي الأهلي، قبل عامين، بحضور والده علاء مبارك، الذي التف حوله العديد من أولياء الأمور لالتقاط الصور التذكارية معه، حيث عرف عن علاء وجمال مبارك حبهما الشديد لمختلف الرياضات، وخاصة كرة القدم، أثناء تولي مبارك الحكم، حيث انتشر عن الابن الأكبر "علاء" عشقه الشديد لنادي الإسماعيلي، وظهر في عدة مناسبات يتابع مبارياته، وفي مرة أخرى يرتدي الـ"تي شيرت" الخاص بالنادي، كما أنه تدخل لحل الأزمة بين فريق الدراويش ومنتخب الشباب عام 2003.

ولم يتوقف دعمه للفرق الرياضية عند المنتخبات فقط بل وصل للأندية التي حققت طفرة كبيرة في البطولات الإفريقية وتحققت معظم الإنجازات في عهده سواء بالنسبة للأهلي أو الزمالك أو المقاولون العرب .

الجريدة الرسمية