رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سوار صافرة إنذار.. تفاصيل نظام "سباهي" لحماية المواليد من الخطف بالسعودية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شرعت السلطات الصحية في تطبيق نظام مراقبة جديد يحمي المواليد من الخطف والاستبدال، داخل المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة.

وأعلن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي" عن إضافة معيار "حماية الأطفال المواليد في المستشفيات من الخطف والاستبدال" ضمن برنامج المتطلبات الوطنية الأساسية لسلامة المرضى "أمان" بداية من العام الجاري.

خطوة "سباهي" جاءت هدف حماية الأطفال المواليد في المستشفيات من الاختطاف أو الاستبدال، وتزامناً مع الكشف مؤخراً عن عدد من القضايا لقصص اختطاف المواليد التي حدثت منذ سنوات طويلة بعدة مناطق بالسعودية، وتم الكشف عنها لاحقاً.

وتختلف طرق المستشفيات في حماية المواليد، بتطبيقها لعدد من الإجراءات منها نظام السوار الأمني الموضوع بكاحل الطفل ويد والدته، وبمجرد ابتعاده عن المساحة المحددة إلكترونياً تطلق صافرة إنذار وتنبيه للمستشفى، كما أنه لا يمكن نزع السوار إلا بواسطة المختصين.

يذكر أن "سباهي" هو الجهة الرسمية المسؤولة عن وضع معايير الجودة وسلامة المرضى وتقييم واعتماد كافة المنشآت الصحية في السعودية، ويرأسه الدكتور سالم الوهابي المدير العام للمركز منذ عام 2013 حتى الآن.

وخلال السنوات العشرين الماضية، عمل الدكتور الوهابي في وظائف متعددة، منها وظائف إكلينيكية مرتبطة بتخصصه المهني كاستشاري أمراض وجراحة الغدد الصماء والثدي في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية حيث تلقى تدريبه الأساسي في الجراحة العامة ومن ثم العديد من مستشفيات وزارة الصحة.

Advertisements
الجريدة الرسمية