الإثنين 1 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"المصرية لطب الأطفال": الالتهاب الرئوي يسبب وفاة 17.4% من أطفال مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الدكتور حامد الخياط أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الجمعية العربية الدولية للتغذية والجهاز الهضمى والأمراض المعدية من خطورة بكتيريا المكورات الرئوية وهى بكتيريا تسبب العديد من الأمراض مثل الالتهاب السحائى والالتهاب الرئوى والتهابات الأذن الوسطى عند الأطفال الصغار. 



جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقدته الجمعية المصرية لطب الأطفال مؤتمرا صحفيا للإعلان عن إطلاق حملة أطفالنا مستقبلنا لنشر الوعى بأهمية حماية الأطفال من خطر الإصابة ببكتيريا المكورات الرئوية.

وأكد أنه تشكل هذه الأمراض مشكلة صحية كبرى وعامة، حيث تؤدى إلى نسبة وفيات عالية. 

وأضاف الخياط أنه تقدر منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات التى تحدث بسبب بكتيريا المكورات الرئوية سنويًا يقترب من نصف مليون طفل أعمارهم تحت الخمس سنوات على مستوى العالم وتحدث معظم هذه الوفيات فى البلدان النامية. 

وتابع: وفقا للدراسات المحلية تعد بكتيريا المكورات الرئوية هى السبب الأساسى وراء الإصابة بالالتهاب السحائى فى مصر، كما تعد بكتيريا المكورات الرئوية هى الكائن المتسبب فى 30% من حالات الإصابة بالالتهاب السحائى البكتيرى بين الأطفال أقل من ست سنوات فى مصر. 

وزارة الصحة المصرية | إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد الحصبة 8 مارس المقبل

وأكد الخياط أنه بالإضافة إلى ذلك يعد الالتهاب الرئوى فى مصر مسئولًا عن 17.4% من وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات وتعد هذه نسبة أعلى من الأمراض الأخرى الشائعة مثل الإسهال، والحصبة وتعفن الدم.  

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067