الخميس 9 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب.. وهل يستجاب فيها؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت دار الإفتاء عن نتيجة استطلاع هلال شهر رجب لعام 1441 هجريًا، حيث أشارت إلى أن اليوم الإثنين هو المتمم لشهر جمادى الآخرة، وأن غدًا الثلاثاء هو غرة شهر رجب لهذا العام، ومن الأسئلة التى ترد في هذا الشأن هو" حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب.. وهل يستجاب فيها؟".



ومن جانبها أوضحت دار الإفتاء أن الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"، وقوله تعالى: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"، والدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ". رواه البيهقي في "شعب الإيمان".

دار الإفتاء: الثلاثاء غرة شهر رجب لعام 1441 هجريًا

وذكرت الدار قول الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه "الأم" "وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ: فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ".  

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067