رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زاهي حواس: ميدان التحرير يصبح الأشهر في العالم بالمسلة والكباش

زاهي حواس
زاهي حواس

قال الدكتور زاهى حواس، عالم الآثار المصرية، إن ميدان التحرير يعد من أهم الميادين بالعالم، لافتا إلى أن وضع مسلة تاريخية من الحضارة الفرعونية بميدان التحرير يعد من أهم الأحداث المصرية. 

وأضاف الدكتور زاهى حواس، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على فضائية "مصر الأولى"، أنه كان معترض على وضع آثار بالميادين، ولكن ميدان التحرير يستحق أن يكون بمظهر عالمى بل سيكون أشهر ميدان فى العالم، مشيرا إلى أنه سيتم وضع المسلة بالميدان، بالإضافة إلى أربع تماثيل على هيئة كباش وأن وجود المسلة والكباش بالميدان يعطى أثر جمال الماضى.   

تعرف على معايير ترميم هرم زوسر المدرج  

 

وأكد عالم الآثار أنه بوجود المسلة والكباش بالميدان أصبحت مصر تمتلك مكانا سياحيا جديدا، مشيرا إلى أن أول ما يأتى إليه السائحون هو المتحف المصرى لرؤية تاريخ مصر. وأوضح أن المتحف المصرى الكبير يجهز الآن ليصبح أهم مؤسسة ثقافية بالعالم، مؤكدا أن مساحة المتحف المصرى الكبير تصل إلى 7000 آلاف متر مربع كل ركن وكل زاوية يتحدث عن تاريخ مصر. 

وأشار إلى أن هناك تطويرا قائما الآن بالأهرامات المصرية، لافتا إلى أنه سيتم ربط المسافة بين أهرامات الجيزة والمتحف المصرى الكبير عن طريق ممشى يحتوى على بازارات وعرض كامل لكل الحضارة الفرعونية. 

وأكد حواس، أن تكريم مصر فى افتتاح معرض بلجراد الدولى للسياحة، يحدث للمرة الأولى منذ بدء المعرض قبل 42 عاما، بسبب جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى فى تطوير المناطق السياحية والأثرية، وتأكيده من خلال المنصات العالمية أن الأمان كامل فى مصر، وأن التأمينات فى المناطق الأثرية على أعلى مستوى. 

وأضاف حواس، أن متحف الغردقة المقرر افتتاحه الأسبوع المقبل، يعرض كل الآثار المرادفة للجمال فى مصر القديمة، من فنون وعمارة قديمة، وجمال المرأة فى العهد القديمة، فى إطار جهود وزارة السياحة والآثار لدمج الأنماط السياحية المختلفة فى مصر، خاصة الشاطئية والثقافية، وتقديم منتج متنوع للسائح، وهو أول متحف فى مصر يبنى بالشراكة مع القطاع الخاص. 

وتابع حواس، أن متحف الحضارة سيشهد خلال شهرين، أهم المشاريع الأثرية التى حدثت فى مصر بنقل المومياوات فى موكب ضخم وعرضها بطريقة تليق بها ويضم الموكب 20 من المومياوات الملكية، جار نقلهم فى موكب فخم من المتحف المصرى بالتحرير حتى المتحف الجديد، وعرض الموميات الملكية بطريقة جديدة ومختلفة عن قبل.  

Advertisements
الجريدة الرسمية