رئيس التحرير
عصام كامل

"صناعة الدواء": لا تأثير لـ"كورونا" على القطاع.. والخامات تكفي لمدة 3 أشهر في مصر

اسامة رستم
اسامة رستم

استبعد  اسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، تاثير فيروس كورونا  على القطاع الدوائى فى مصر مفسرا حديثه بأنه لكى يتم تسجيل أى دواء فى مصر فلابد أن يكون هناك 3 مصادر لاستيراد خامة  الدوائية معتمدة لدى وزارة الصحة. 

وأضاف رستم لـ”فيتو” أنه على سبيل المثال فإنه عندما يتم التسجيل يجب أن يكون هناك مصدر من الصين وآخر من الهند  ومصدر ثالث، لافتا الى ان الشركات من حقها ان تسجل على الاقل  3 مصادر مختلفة  وتم اجراء التجارب على هذه المصادر واعتمادها  من وزارة الصحة.

واشار الى انه  عند وقوع اى مشكلة مع اى مصدر منهم فانه من حق الشركة المصنعة أن تلجأ الى اى مصدر آخر ، موضحا أن ما يثار من تخوف بأن مصادر  الاسيتراد الصينية  قد تتأثر نتيجة  تفشى فيروس كورونا مما قد يعقبه تاثيرا على صناعة الدواء يعد اعتقاد ليس له اساس من الصحة.

 17 شركة مصرية تشارك في معرض "بيوفاخ" الدولي للمنتجات العضوية بألمانيا

واوضح ان لدينا خامات دوائية فى كل المصانع تترواح ما بين شهرين الى 3 شهور وتكفى لانتاج الدواء وبالتالى فإنه لو حدثت اى ازمة فيما يتعلق بمصادر استيراد الدواء من الصين، فانه هناك خامات دوائية فى مصر، لافتا الى ان المصانع في حالة استشعرت بأن هناك ازمة فى استيراد الخامات من الصين فإنها سوف تبحث عن مصادر بديلة معتمدة لاستيراد الخامات. 

وتابع رستم أن الكورونا لن يترك تأثيرا على صناعة الدواء والتأثير سوف ينحصر فى المستلزمات الطيبة المتمثلة فى الكمامات، موضحا أن مصادر استيراد الخامات الدوائية لكل دول العالم تتركز فى الصين والهند وشرق اسيا، ولو حدثت اى تداعيات سلبية فان هناك مصادر بديلة من وزارة الصحة يمكن الاعتماد عليها.

الجريدة الرسمية