الأحد 5 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

نساء ورجال الحميدات بقنا يرفعون شعار "بيكا ميد.. بايدينا نجملها" | صور

اثناء اعمال المبادرة بقنا
اثناء اعمال المبادرة بقنا

وقفن وبإيديهن المكانس الليف إلى جوار الرجال مرتديات ملابسهن المودرن، لايعتقد الكثير أن هذا المشهد في صعيد مصر وتحديداً في قرية الحميدات التابعة لمركز ومدينة قنا،حيث أطلق عدد من أهالي القرية مبادرة تحت شعار” بيكا ميد...بأيدينا نجملها" .



قال ياسر محمود ، أحد أبناء القرية، إن الهدف من المبادرة هو  تنظيف الشوارع من المخلفات والقمامة وإعادة تدويرها، لافتاً إلى  أننا قمنا بالتنسيق مع الوحدة المحلية لامدادنا بالمعدات اللازمة لرفع المخلفات والقمامة.

وأكد ناصر محمود،أحد سكان القرية، أن المبادرة ضمت العديد من المتطوعين من الاهالي والذين  تم تدريبهم على التطوع ومساعدتهم فى التعرف على كيفية إعادة تدوير المخلفات وكيفيه كتابه مبادرات مجتمعية،فضلاً عن تدريب السيدات على كيفية فرز القمامة وتحسين سلوكهم البيئي ،وصناعة المشغولات اليدوية من إعادة تدوير المخلفات وذلك لتوفير فرص الدخل لمساعدتهم مادياً.

محافظ قنا يأمر برفع ٢٠ طن قمامة بمدينة أبوتشت | صور

وأشار يحي صابر، أحد سكان القرية، أننا قمنا أيضاً بعمل تشجير لشوارع الحميدات ، وتم وضع صناديق القمامة للحفاظ على المنظر الجمالي والبيئي من خلال التنسيق مع الوحدة المحلية ، متمنياً تعميم تلك المبادرة التي تضفي مظهر حضاري علي شوارع المدينة وتحسن من سلوك المواطنين ،فضلاً عن رفع كفاءة الشوارع والارصفة لمنع تهالكها واستغلالها من قبل مافيا سرقة ممتلكات الدولة وبخاصة في الشوراع التي يكثر بها انتشار المخلفات وتقليع بلاط وحجارة الارصفة .

وأكدت صابرين يحي محمود، أحد المشاركين بالمبادرة، علي أهمية مثل هذه المبادرات التي من شأنها سد عجز الدولة في توفير عمال نظافة بكافة الشوارع والاحياء ، لافتة الي أنه يجب مساعدة الحكومة فهي غير قادرة علي توفير كافة مايلزم ،ونحن فقط نطالب بتوفير المعدات التي تساعدنا في هذه المبادرات للمساهمة  في رفع المخلفات الصلبة والقمامة من الشوارع .

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067