رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف تحمي نفسك من جلطات الساقين؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحدث جلطة الساق نتيجة بطء تدفق الدم داخل الأوردة أو ركوده فيها بسبب عدم الحركة لفترة طويلة مثل الجلوس من دون حراك في الطائرة أو السيارة او عند النوم  في الفراش لفترة طويلة.

ويوصي للحماية من جلطات الساق وتخفيف اعراضها رفع الساق المصابة وارتداء جوارب ضاغطة ( شراب الدوالي) للمساعدة في تقليل أعراض الجلطة في الساق مثل التورم والألم، وينصح ايضا  برفع ساقك كلما استلقيت على الأقل 3-4 مرات يوميا لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة للمساعدة في تخفيف الضغط في الأوردة.

واوضحت الدكتورة زينب همام اخصائي القلب والأوعية الدموية طرق الوقاية من الإصابة بالجلطة ومنها ممارسة التمارين الرياضية باستمرار حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية ومن الأفضل ممارسة المشي لمدة نصف ساعة يومياً أو أكثر على الأقل خمس مرات في الأسبوع.

6 أعراض تؤكد إصابتك بجلطة الساق ..احذرها

واضافت همام أنه ينصح كذلك بعدم الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ بشكلٍ متواصل وإنما التحرك بين كل فترةٍ وأخرى، والتخلص من الدهون والوزن الزائد التي تسبب تصلب  الأوعية الدموية وانسدادها، بالإضافة إلى التقليل من الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية و التي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين وضعف التوعيه الدموية.

Advertisements
الجريدة الرسمية