رئيس التحرير
عصام كامل

طب بنها تنظم دورات توعية حول كيفية إنقاذ أصحاب الأزمات القلبية

كلية طب بنها
كلية طب بنها

نظمت كلية الطب ببنها ندوة علمية توعوية بكلية طب بنها تحت عنوان "Basic life support" بالتعاون مع جمعية القلب المصرية والمبادرة المصرية لإنقاذ الحياة برعاية الدكتور  مصطفى القاضي "عميد كلية طب بنها ورئيس مجلس إدارة المستشفيات"، والدكتور طارق عيسوي "المدير التنفيذي للمستشفيات"، وبتبرع من الدكتور  هشام أبو العينين "أستاذ القلب بطب بنها ونائب رئيس جامعة بنها سابقًا".

وأقيمت الدورة بإشراف الدكتور محمد جودة "وكيل الكلية لشئون الطلاب"، و الدكتور  خالد الرباط "رئيس قسم القلب بالمستشفيات"، و الدكتور هشام الرشيد "أستاذ القلب بكلية طب بنها"، والدكتور محمد سعيد "مدرس بقسم القلب"، والدكتورة سحر عبد العال "زميل القلب بالمستشفيات” والدكتور محمد ربيع "مدير شركة التعاون العلمي SCOOPO".

 

خلال الندوة قدم الدكتور طارق الخولي "أستاذ القلب بكلية طب القصر العيني والمشرف على برامج إنعاش القلب ونائب رئيس رابطة إنعاش القلب المصرية" تدريب على آليات التعامل مع الأشخاص التي تصاب بالأزمات القلبية المفاجئة، وكيفية إنقاذ حياتهم عن طريق الوعي بأهمية الإنعاش القلبي الرئوي عن طريق التدريب وأهمية استخدام جهاز الصدمات الكهربائية الأوتوماتيك.

 

وتأتي هذه الدورة ضمن رؤية 2020 للمشروع القومي للموت المفاجئ برعاية القصر العيني ومعهد ناصر والتأمين الصحي وتنضم إلى المشروع مجددًا مستشفيات جامعة بنها.. وفي هذا الإطار تم عقد ندوتين الأولى تهدف إلى تدريب هيئة تمريض قسم القلب، والثانية تهدف إلى تدريب أطباء الامتياز.

 

أشار الدكتور  طارق الخولي إلى أن مصر من أوائل دول العالم في الموت المفاجئ، هذا وتمثل أمراض القلب نسبة كبيرة من أسبابه، ويأتي عدم الوعي المجتمعي بكيفية الإنعاش الوقتي للأشخاص ايضًا سبب من موتها، ووصولها إلى المستشفيات للإنقاذ في وقت متأخر.

 

هذا وقد تم تصميم برامج تدريبية معتمدة دوليًا باللغتين العربية والإنجليزية وذلك لتدريب الأفراد العاديين وطلاب المدارس و الجامعات ومختلف الجهات والمؤسسات، حيث تعتبر أسباب الوفاة خارج المستشفيات بنسبة عالية جدا.

وصلنى taxi مبادرة شبابية لنقل الركاب من قليوب إلى المحافظات بأسعار رمزية

ومن جانبه أوصى "عميد كلية طب بنها" أهمية تبنى هذا كمشروع قومي لتوعية عامة الشعب وخاصة في مراكز التجمع مثل المولات و الأسواق وأماكن الازدحام، كما أشار سيادته إلى أنه سيتم إنشاء معمل مهارات على مستوى الجامعة لتدريب طلاب الطب بكفاءة وجودة.

الجريدة الرسمية