رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

منظمة الصحة العالمية: أفريقيا غير مستعدة لمواجهة فيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن أنظمة الصحة في أفريقيا غير مجهزة جيداً لمواجهة فيروس كورونا المستجد، إذا سجلت إصابات في القارة. وخلال اجتماع لوزراء صحة دول الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الدول الأفريقية إلى "تشكيل جبهة موحدة لتكون أكثر صلابة" لمكافحة فيروس "كوفيد 19".

وأعلن في اتصال عبر الفيديو من جنيف "مصدر قلقنا الرئيسي لا يزال احتمال تفشي فيروس كوفيد 19 في الدول التي أنظمتها الصحية ضعيفة".

ارتفاع عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا في إيران لـ6 حالات

وحتى الآن فإن مصر هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي سجلت إصابة واحدة مؤكدة. وتم إحصاء أكثر من 200 حالة مشبوهة في البلدان الأفريقية، ولكن تبين أن معظمها سلبي كما ذكرت السبت مديرة المكتب الإقليمي لأفريقيا في منظمة الصحة ماتشيديسو ريبيكا مويتي. ولكن إذا أخذ الفيروس في التفشي في القارة الأفريقية فعلى الأنظمة الصحية معالجة مرضى يصابون بعوارض كمشاكل في الجهاز التنفسي وخلل في عمل عدة أعضاء معاً كما قال تيدروس. وأضاف "يحتاج هؤلاء المرضى إلى عناية مركزة تستلزم معدات كأجهزة تساعد على التنفس، لكنها غير متوافرة في عدة بلدان أفريقية وهذا يثير القلق".

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد القادة الأفارقة إلى "اتخاذ تدابير جذرية للوقاية والسيطرة" لأن أفريقيا معرضة "بسبب أنظمتها الصحية البدائية". والتحدي الذي تواجهه هذه البلدان أيضاً هو تطوير قدرات لإجراء فحوصات لكشف الفيروس. وقالت مويتي إن عدد البلدان الأفريقية القادرة على إجراء فحوص لكشف الفيروس ارتفع من 2 إلى 26 خلال ثلاثة أسابيع. وعلقت شركات طيران أفريقية منها الخطوط الجوية الكينية رحلاتها إلى الصين، لكن أول شركة طيران أفريقية "اثيوبيان إيرلاينز" لم تتخذ هذه الخطوة. ودعا ليو يوشي سفير الصين لدى الاتحاد الأفريقي القادة الأفارقة إلى تخفيف القيود على السفر. وأكد ان "الذعر المفرط قد يساهم في تفشي الوباء".  

Advertisements
الجريدة الرسمية