رئيس التحرير
عصام كامل

"التنمية الثقافية": ندرس نقل معروضات سمبوزيوم أسوان للنحت بالدورة الـ٢٥ للقاهرة | صور

فتحي عبدالوهاب رئيس
فتحي عبدالوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية و وزيرة الث

قال الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، إن وزارة الثقافة تعمل حالياً على تطوير متحف أسوان المفتوح لوضعه علي الخريطة السياحية العالمية.

وفي تصريح  خاص لـ “فيتو” أوضح عبد الوهاب أن دورة اليوبيل الفضي من سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت، دورة استثنائية فهي لمحة تكريمية لعدد كبير من الفنانين الذين شاركوا في الدورات الماضية من السمبوزيوم.

وأكد أن صندوق التنمية الثقافية خلال هذه الدورة ألقى الضوء على الـ٢٥ عاما الماضية في تاريخ النحت، موضحا أن الفنيين المساعدين للنحاتين اكتسبوا خبرة كبيرة في هذا المجال من خلال مشاركتهم في السمبوزيوم و تم دعوتهم في الرياض و جدة للمشاركة في ملتقيات النحت.

وأشار الدكتور هانى فيصل قومسير عام سمبوزيوم أسوان الدولى للنحت فى دورته الـ٢٥، إلى أن صندوق التنمية الثقافية يدرس حاليا إمكانية نقل منحوتات دورة اليوبيل الفضي إلى القاهرة، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من أعمال الدورات السابقة تم وضعها في ميادين أسوان ومتحف النيل ومدينة الإنتاج الإعلامي و المتحف المفتوح بأسوان.

و أكد فيصل أن صندوق التنمية الثقافية يسعى الآن لجعل المتحف المفتوح بأسوان متحفا عالميا يكون قبلة للسائحين بحيث يكون مدرجا على الخريطة السياحية.

وبلغت الأعمال هذه الدورة مساحة متر *متر مكعب و جميعها من الجرانيت الأسود، و الحجم كان صغير عن الدورات السابقة ولكنها كانت مميزة وفريدة، مضيفا بأنه تم دعوة عدد كبير من الفنانين الذين أثروا في تاريخ السمبوزيوم ليروا أعمالهم بعد وضعها في متحف أسوان المفتوح.

وزيرة الثقافة تتفقد أعمال الدورة ٢٥ لسمبوزيوم أسوان الدولي للنحت | صور

يذكر أن الدورة الـ٢٥ من سمبوزيوم أسوان للنحت الدولي تختتم فعالياتها مساء اليوم السبت، وشهدت دورة هذا العام مشاركة 9 فنانين مصريين وأجانب، حيث شارك هذا العام من: هولندا الفنان "تون كال"، إكرام القباج من "المغرب" وعلي نوري من "العراق".

ومن مصر شارك عدد من الفنانين هم: أ.د. حسن كامل، أ.د شمس القرنفلي، أ.د. سعيد بدر، الفنان هاني السيد، الفنان ناثان دوس والفنان هشام عبد الله.

الجريدة الرسمية