رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رتل عسكري تركي يدخل الأراضي السورية نحو جنوبي إدلب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفادت مصادر ميدانية اليوم، السبت، بدخول رتل عسكري تابع للجيش التركي من معبر كفرلوسين باتجاه جنوبي محافظة إدلب السورية، شمالي البلاد.

ووفق المصادر بحسب سكاي نيوز، فإن الرتل العسكري يضم ما يقرب من 50 آلية من بينها 8 دبابات و12 ناقلة للجند و22 مدرعة و5 شاحنات و3 جرافات.

مسئول أمريكي: تركيا طلبت نشر نظام "باتريوت" في سوريا

ويأتي هذا التطور بعد يوم من دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي، إلى ضرورة السيطرة على القوات السورية، ووضع حد للأزمة الإنسانية في منطقة إدلب السورية.

وأضافت الرئاسة التركية أن أردوغان أبلغ بوتين أيضا بأن التنفيذ الكامل للاتفاق الذي تم التوصل إليه في سوتشي الروسية عام 2018، سينهي القتال في المنطقة الخاضعة لسيطرة مسلحي المعارضة السورية.

من جانبه، قال الكرملين إن الرئيس الروسي ونظيره التركي اتفقا خلال الاتصال الهاتفي على تكثيف الاتصالات بشأن منطقة إدلب السورية لخفض حدة التوتر وتطبيق وقف لإطلاق النار.

وتزامن اتصال الرئيس التركي بنظيره الروسي، مع إعلان أردوغان أن قواته لن تنسحب من إدلب، ودعا إلى إقامة منطقة آمنة داخل الأراضي السورية بعمق يتراوح بين 30 و35 كيلومترا.

وتأتي هذه التطورات الميدانية، مع تحذير أطلقته الأمم المتحدة، بأن القتال في شمال غرب سوريا قد "ينتهي بحمام دم".

وكررت الأمم المتحدة دعوتها لوقف إطلاق النار، بينما نفت موسكو تقارير عن نزوح جماعي للمدنيين نتيجة هجوم للجيش السوري، بدعم روسي في المنطقة.  

Advertisements
الجريدة الرسمية