رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بدء عملية فرز الأصوات بالانتخابات البرلمانية الإيرانية

جانب من عملية فرز
جانب من عملية فرز الأصوات في طهران

بدأت عملية فرز الأصوات لانتخابات مجلس الشورى الإيراني اليوم السبت،  بعد انتهاء التمديد لفترة الاقتراع التي انتهت في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وأظهرت آخر نتائج الانتخابات وفقا للهيئة العليا للانتخابات فرز الأصوات في 61 دائرة انتخابية (من أصل 208 دوائر)، كما أظهرت 60 مرشحا تأكد فوزهم بمقاعد في البرلمان(من أصل 290 مقعدا).

كما أشارت النتائج الأولية إلى تقدم المحافظين في شغل مقاعد البرلمان ، إضافة الي أن ثلاثة دوائر انتخابية حتى الآن ستخوض جولة إعادة، لأن المرشحين فيها لم يحصلوا على 20% من الأصوات.

بعد انتهاء فترة التمديد.. بدء فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية ومجلس خبراء القيادة بإيران

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية،  عن مصادر مطلعة، تقدم محمد باقر قاليباف عن دائرة طهران في الانتخابات البرلمانية، منوهة بأنه شارك في طهران 1.9 مليون ناخب من أصل 9 ملايين 644 ألفا و981 شخصا يحق لهم التصويت.

وتناقلت وسائل إعلام أن قائمة المرشحين المرتبطين بالحرس الثوري الإيراني تتصدر الانتخابات البرلمانية في العاصمة طهران.

من جهته أكد المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، عباس علي كدخدائي، أن الإعلان عن صحة الانتخابات سيتم بعد تدقيق التقارير والنتائج.

بدوره قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران، سيد اسماعيل موسوي، إن الاقتراع في انتخابات مجلسي الشورى الإسلامي إن عملية فرز الأصوات قد بدأت منذ الساعة 12 ليلا، مشيرا إلى اتضاح النتائج في بعض المحافظات، مبينا أن الإعلان عن النتيجة النهائية سيكون في نهاية اليوم السبت أو غدا الأحد بالنسبة للمدن الكبيرة كطهران.

جدير بالذكر أن انتخابات مجلس الشورى في دورتها الحادية عشرة أقيمت أمس الجمعة، وبالتزامن مع إجراء الانتخابات التشريعية تلك، جرت الانتخابات النصفية للدورة الخامسة لـ "مجلس خبراء القيادة" الذي يتولى مهمة تعيين القائد في محافظات طهران وخراسان الشمالية وخرسان الرضوية وفارس وقم.

وجرت الانتخابات في 55 ألف مركز اقتراع في إطار 208 دوائر انتخابية في مختلف أنحاء البلاد، كما بلغ عدد الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات نحو 58 مليونا، من ضمنهم ما يقرب من 3 ملايين لأول مرة بعد بلوغهم السن القانونية للتصويت وهي 18 عاماً.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية