رئيس التحرير
عصام كامل

تكرارا لادعاءات 2016.. الاستخبارات الأمريكية: روسيا تساعد ترامب في الفوز بانتخابات 2020

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن مسؤولا في الاستخبارات الأمريكية ادعى تدخل روسيا في انتخابات 2020.

وبحسب "نيويورك تايمز"، فإن روسيا تتخذ خطوات لمساعدة الرئيس دونالد ترامب على تحقيق الفوز في انتخابات 2020.

ومن جانبها قالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية إن كبير مسؤولي الاستخبارات لأمن الانتخابات الأمريكية ألقى بيانا موجزا للمشرعين حذرهم فيه من أن مجتمع الاستخبارات يعتقد أن روسيا تتخذ بالفعل خطوات للتدخل في انتخابات 2020 لمساعدة الرئيس دونالد ترامب في الفوز بها.

وأضاف المصدر أن روسيا تفضل ترامب، لكن مساعدة ترامب لم تكن الشيء الوحيد الذي كانوا يحاولون القيام به، بل إنه إثارة التساؤلات حول نزاهة العملية الانتخابية.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن ترامب كان غاضبًا في اجتماعه مع مدير الاستخبارات الوطنية بالإنابة جوزيف ماجواير الأسبوع الماضي، بسبب السماح بإدراج معلومات حول جهود تدخل روسيا ضمن الإحاطة الإعلامية لشيلبي بيرسون بمجلس النواب.

وعندما علم ترامب بذلك بدا أكثر إحباطًا من أن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف، وهو نائب ديمقراطي قاد قضية عزل الرئيس الأمريكي في مجلس النواب، قد حضر الإحاطة، وفقًا لما ذكره شخص مُطلع على الأمر.

ويعتقد ترامب أن آدم شيف على وجه الخصوص سيستخدم المعلومات لمحاولة النيل منه خلال الأشهر المقبلة أثناء ترشيحه للانتخابات، كما ألقى اللوم على ماغواير في حصول شيف على المعلومات.

ويوم الأربعاء، أعلن ترامب أنه سيعيّن ريتشارد جرينيل السفير الأمريكي الحالي في ألمانيا، وهو موالٍ قوي لترامب، كمدير للاستخبارات الوطنية رُغم عدم خبرته في مجال الاستخبارات.

وقال مصدر مطلع على المناقشات الداخلية إن مسؤولي البيت الأبيض رأوا أن جرينيل يعد حلاً جيدًا مؤقتًا لشغل وظيفة مدير الاستخبارات الوطنية، حيث أن وقت ماجواير في المنصب ينفذ، وبسبب عدم رضا ترامب عن الأخير بسبب الإحاطة الإعلامية عن تدخل روسيا في الانتخابات المقبلة.

 

وكانت وزارة العدل الأمريكية ادعت في ربيع العام الماضي، أن روسيا تدخلت في انتخابات 2016 التي فاز بها ترامب، ونفى المسؤولون الروس تلك المزاعم.

الجريدة الرسمية