رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حمى التيفود | المطاعم غير النظيفة والأغذية الملوثة السبب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر حمى التيفود عدوى تسببها بكتيريا السالمونيلا التيفية، وتنتشر عادةً عن طريق الأغذية أو المياه الملوثة، وخاصه الأكل الملوث في المطاعم غير النظيفة والعمال الحاملين للميكروب (عن طريق بول أو اخراجات الشخص الحامل للمرض) ويجب معرفه أن العائل الوحيد لهذا المرض هو الانسان.

 وأوضح الدكتور محمود ابو الفضل اخصائي الاطفال والحميات أعراض التيفود مشيرا إلى أن أهمها هو الإصابة بالحمى لفترة طويلة والتعب والخمول والصداع والغثيان والقئ وآلام البطن والإمساك أو الإسهال، وقد يصاب بعض المرضى أيضاً بالطفح الجلدي، وقد تؤدي حالات حمى التيفود الوخيمة إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

وأشار أبو الفضل إلى أن الاهتمام بالنظافه الشخصية وغسل الايدي والتأكد من نظافة الأطعمة وطهيها جيدا تعتبر من أهم سبل الوقاية التي نحمي بها أنفسنا وأطفالنا من حمى التيفود، مؤكدا أن هناك ثلاثة لقاحات اثنين عن طريق الحقن من سن ٦شهور والثالث ty21a عن طريق الفم من سن ٦ سنوات.

أسباب وأعراض حمى التيفود وطرق العلاج

وأكد أخصائي الأطفال أن علاج حمى التيفود يكون بالمضادات الحيوية، رغم أن تزايد مقاومة أنماط مختلفة من المضادات الحيوية لها يزيد من تعقيد علاجها في الوقت الراهن، وحتى بعد توقف أعراض حمى التيفود، فى بعض الأشخاص قد لا يزال حاملاً لبكتيريا التيفود، أي أن بإمكانه نقلها إلى غيره عن طريق البراز، لذلك يجب المتابعه بعد انتهاء فتره العلاج.

Advertisements
الجريدة الرسمية