رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل يتم حذف "المهرجانات" من يوتيوب.. هاني شاكر يطالب إدارة الموقع بمسح الأغاني.. وخبراء اتصال يوضحون إمكانية التطبيق

حمو بيكا وهاني شاكر
حمو بيكا وهاني شاكر

حذف الأغاني من اليوتيوب، ذلك كان آخر الخطوات التي اتخذها نقيب المهن الموسيقية هاني شاكر ضد مطربي المهرجانات الشعبية بعد وقف إصدار تصاريح لهم بالغناء.

وكشفت نقابة المهن الموسيقية أنها خاطبت إدارتي موقعي يوتيوب وساوند كلاود لحذف جميع أغاني المهرجانات.

وفي التفاصيل، قال الدكتور أحمد أبو المجد، عضو مجلس إدارة النقابة العامة للمهن الموسيقية: إن النقيب هانى شاكر أخذ على عاتقه مهمة مواجهة ظاهرة أغاني المهرجانات، وبِناءً عليه ستُخاطب النقابة إدارة اليوتيوب رسميًا بوضع شرط إجازة النقابة قبل نشر أي محتوى غنائي على القنوات، مضيفًا أنه لا يظن أن إدارة يوتيوب ستمانع الموافقة على هذا القرار، وذلك من أجل السيطرة على المحتوى، لافتًا إلى أنه لا يمكن لأي شخص يملك قناة على اليوتيوب أن يعرض ما يحلو له دون مراقبة.

رغم قرار الموسيقيين.. أوكا يستعد لطرح مهرجان "طب ليه كده" |فيديو

تلك الخطوة طرحت تساؤل وهل يمكن ذلك وما هي الحالات التي يوافق فيها “يوتيوب” على حذف الأغاني.

طرق الحذف

وفي البداية يوضح مالك صابر، خبير البرمجيات وتكنولوجيا أمن معلومات، أن الإنترنت عالم مفتوح، وحذف محتوى منه ليست بتلك السهولة التي يتخيَّلها البعض، كما أنه عالم حر لا يقبل الحجر على أحد، وإذا تم الحذف سيستغرق ذلك الكثير من الوقت.

وعن طريقة حذف المحتوى من على اليوتيوب يقول "مالك": هناك طريقتان لحذف أي محتوى من اليوتيوب، أولهما بعد تقديم بلاغ لإدارة اليوتيوب يتم النظر في البلاغ، ومقارنة الطلب بالقواعد التي يُحددها اليوتيوب للحذف، فإذا توافرت شروط الحذف في المحتوى يتم حذفه بالفعل، والثانية إرسال عدد كبير من الريبورتات من قبل المشاهدين، ومن ثَم يتم حذف المحتوى أوتوماتيكيًا بعد مراجعة الجهة المعنية، واستبعد "مالك" إمكانية تحقيق الأخيرة بسبب كثرة المهرجانات وكثرة أغانيها.

ويرى “مالك” أنه يستبعد تلبية طلب نقابة الموسقيين بحذف المحتوى لأن الأمر ليست بتلك السهولة، وخاصة أن هناك أغاني أجنبية تحتوي أيضا على محتوى غير لائق أكثر من تلك المصرية ولم يتم حذفها، فضلًا عن أن هناك مواقع أخرى كثيرة بخلاف اليوتيوب تذيع تلك الأغاني.

 

هاشتاج"#هنغني_يا_هاني" يتصدر تويتر.. ونشطاء: "ارتقوا وشوفوا انتو بتغنوا إيه"

وفي نفس السياق، قال "وليد عبد المقصود" خبير الإنترنت وأمن المعلومات: إن القرار من الصعب تطبيقه بأثر رجعي، خاصة أن تلك الأغاني كثيرة وتم التفاعل عليها من قِبل الجمهور، كما أنها من وجهة نظر اليوتيوب ليست بالمستوى المنحدر الذي يستلزم حذفه.

وأوضح "عبد المقصود" أن اليوتيوب لن يتخذ قرارًا بالحذف إلا إذا كان المحتوى فيها انتهاك للخصوصية، أو انتهاك صريح للقيم والأخلاق، فكيف يمكن حذف محتوى تفاعل معه كم كبير من الناس وحقق نجاحًا باهرًا، مشيرًا إلى أنه من الممكن تطبيق القرار فيما يتم تصويره من أغانٍ بعد إصدار قرار وقف المطربي المهرجانات.

Advertisements
الجريدة الرسمية