رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة تطلق حوارا مجتمعيا للتعريف بالتأمين الصحي الشامل الجديد.. والسبكي: تسجيل أكثر من 2.4 مليون مواطن بالمرحلة الأولي

الدكتور أحمد السبكي
الدكتور أحمد السبكي مدير مشروع التأمين الصحي الشامل

انطلقت اليوم فاعليات المؤتمر الأول للتغطية الصحية الشاملة تحت عنوان "المؤتمر الأول للتغطية الصحية الشاملة.. صحتك أمانة” والذي يهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي بالمنظومة، والعمل على خلق آليات مباشرة للحوار والتفاعل المجتمعي مع الخبراء والمستفيدين من الخدمات الصحية. 

 

ويتناول المؤتمر في جلساته عدة محاور، أبرزها آليات حكومة المنظومة الصحية في ظل نظام التأمين الصحي الشامل، ودور التحول الرقمي في تطوير المنظومة الصحية، وطب الأسرة وأهميته في المنظومة.

 

وأكد الدكتور أحمد السبكي مدير مشروع التأمين الصحي الشامل ومساعد  وزير الصحة لشئون الرقابة والمتابعة،  ورئيس هيئة الرعاية الصحية  أن إطلاق المؤتمر الأول للتغطية الصحية الشاملة يأتي تزامنا مع اليوم العالمي للعدالة المجتمعية بالأمم المتحدة. 

 

زيادة الوعي المجتمعي

ولفت السبكي إلى أن الهدف الأساسي من إطلاق المؤتمر يأتي في إطار زيادة الوعي المجتمعي بمنظومة التأمين الصحي الشامل, والعمل على خلق آليات مباشرة للحوار والتفاعل المجتمعي مع الخبراء والمستفيدين من الخدمات الصحية في المنظومة.

 

وأشار السبكي إلى أن المؤتمر الأول للتغطية الصحية الشاملة يتضمن في جلساته عدة محاور أبرزها: آليات حكومة المنظومة الصحية في ظل نظام التأمين الصحي الشامل، دور التحول الرقمي في تطوير المنظومة الصحية وربط نظام التأمين الصحي الشامل، وطب الأسرة وأهميته في منظومة التأمين الصحي الشامل، كما يتضمن المؤتمر ورشة عمل للإعلاميين تحت عنوان "دور الإعلام في منظومة التأمين الصحي الشامل". 

 

وأضاف إن من أهم مزايا مشروع التأمين الصحى الشامل توحيد جهات تقديم الخدمة الطبية، فضلا عن تقديمها بجودة عالية للمريض ويضمن التغطية الشاملة صحيا لجميع المصريين دون استثناء. 

 

وأكد أنه تم تسجيل أكثر من  2.4 مليون مواطن فى 6 محافظات، وإجراء أكثر من 15 ألف عملية جراحية بمختلف التخصصات الدقيقة ، بالمرحلة الأولى للتأمين الصحى الشامل، مؤكدا انطلاق المشروع  في محافظتي الأقصر وجنوب سيناء أول مارس المقبل.

 

وأشار إلي أن طبيب الأسرة هو المسئول عن التعامل مع المرضي في بداية استقبال المرضي داخل وحدات طب الاسرة ثم تحويلهم إلي المستشفيات في حالة احتياجه لمستويات أعلي من الرعاية الصحية.

 

الرقابة الصحية

من جانبه قال الدكتور أشرف إسماعيل رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية إن الهيئة  تستهدف اعتماد الجهات المقدمة للخدمة الطبية وجميع المنشآت الطبية المطبق بها التامين الصحي الشامل لضمان مستوى عال وجودة فى الخدمة المقدمة للمنتفع،  موضحا أن الدولة فصلت الخدمة عن التمويل وأسندت الرقابة والمتابعة لهيئة حتى تضمن خدمة راقية للمريض.

 

وأكد أن نظام التأمين الصحي الشامل يعمل بالأساس علي رضا المريض مؤكدا أن الهيئة وضعت معاييرمشددة علي المنشآت الطبية لضمان جودة الخدمة، وتوفير الأمان للمريض وتجنب أى أضرار تقع عليه. 

 

اقرأ أيضا: 

موقع وزارة الصحة إدارة التكليف| نتيجة تكليف الطبيبات المتزوجات دفعة سبتمبر 2019

 

فيما قال الدكتور حسام صادق المدير التنفيذى لهيئة التأمين الصحى الشامل إنه سيتم فصل الخدمة عن التمويل ويعتمد النظام على التمويل من عدة مصادر سواء  ضرائب الدخل وجزء خاص بالاشتراكات والمساهمات، مؤكدا أنه تم ميكنة جميع خدمات المنظومة الجديدة تيسيرا علي المنتفعين. 

Advertisements
الجريدة الرسمية