رئيس التحرير
عصام كامل

الأطباء: استقالة 3950 طبيبا من الصحة خلال 2019

دار الحكمة - نقابة
دار الحكمة - نقابة الأطباء

كشف الدكتور خالد أمين الأمين العام لنقابة أطباء الجيزة عن أحدث إحصائية أعدتها النقابة العامة للأطباء عن الأطباء المستقيلين خلال عامي ٢٠١٨ و٢٠١٩ وبيان لتصنيفاتها وأعمارهم طبقا للفئات العمرية.

 

وقال خالد أمين: ”تشير الإحصائيات الى استقالة 3950 طبيبا من عملهم خلال 2019 بينما استقال 3001 طبيب خلال عام 2018”. 

 

وأشار إلى أنه رغم إعلان  وزيرة الصحة  عام ٢٠١٩ هو عام مقدمي الخدمة الصحية إلا أن استقالات الأطباء في ٢٠١٩ زادت بشكل ملحوظ، موضحا أن الاستقالات بين الفئة العمرية من ٣٠ الـ ٣٥ سنة هم الأكثر عددا في الاستقالة وهم الفئة الأكثر تدريبا وحصولا على الدراسات العليا وتحتاج إليهم الوزارة  إلا أن الاستقالات  في تلك الفئة العمرية تكون بحثًا عن توفير حياة كريمة لهم ولأسرتهم وأجر عادل.

 

وأكد أن  عدد الأطباء المستقيلين في الفئة العمرية بين ٥٠ و٦٠ سنة في ازدياد وهو عدد كبير وهو يعكس رغبة هؤلاء الاستشاريين والخبراء في تخصصاتهم في التخلص من العبء الوظيفي والروتين أكثر من البحث عن المال.

 

وتابع حديثه أن أكثر الاستقالات من أصحاب التخصصات الملحة والحرجة من العناية والطوارئ وغيره، موضحا أنه ربما يكون عدد منهم قد استقال للتعيين بالجامعة أو للالتحاق بأكاديمية عسكرية ولكنها تظل أيضا مؤشرا على هروبهم من واقع لواقع أفضل مؤكدا أن أطباء مصر قومية تحتاج للحفاظ عليها.

الجريدة الرسمية