رئيس التحرير
عصام كامل

مشاهير حصدت "الكورونا" أرواحهم.. وفاة مخرج صيني وأسرته انتقلت العدوى بينهم.. لاعب كمال أجسام لم يعثر على سرير بالحجر الصحي

ارشيفية
ارشيفية

فيروس الكورونا وباء جديد اجتاح دول العالم، كانت بدايته في الصين وانتشر في كثير من دول العالم، تسبب في وفاة الآلاف ومازال معدل ضحاياه في تزايد مستمر، حيث وصل إجمالي الإصابة علي الأقل في الصين 72300 شخص، كان من بينهم مشاهير، حصد الفيروس حياتهم وحياة أسرتهم، وفيما يلي استعراض لأسماء مشاهير توفوا بسبب الكورونا.

تشانج كاي

في حادثة مأساوية جديدة شهدتها مدينة ووهان الصينية، توفى المخرج السينمائى الصينى تشانج كاي مع 3 من أفراد أسرته المقربين، بعد أن لزموا منزلهم فى مدينة ووهان التي تعتبر معقلا لانتشار فيروس كوورنا القاتل، وذلك ضمن سياسة الحجر الصحى المنزلى التى فرضتها السلطات الصحية والأمنية فى المدينة كمحاولة لمحاصرة عدوى المرض التى ضربت المدنية وتسببت فى وفاة المئات من السكان.

هل يكتسب المصابون بفيروس كورونا مناعة تحميهم من الإصابة به مرة أخرى.. استشاري يجيب

ووفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، الراحل تشانج كاي البالغ من العمر 55 عاما بدأ فى رعاية والده المريض فى منزله أواخر يناير، وذلك بعد أن فشل في إيجاد مكان له فى مستشفيات مدينة ووهان، ليموت فى الثامن والعشرين من الشهر الماضي، وبعد بضعة أيام توفيت والدة المخرج، عقب انتقال العدوى إليها، فيما توفيت شقيقته بعد ساعات من وفاته فى 14 من فبراير الحالي، فيما لا تزال زوجته فى حالة خطيرة.

ويوصف تشانج فى وسائل الإعلام بأنه مخرج أفلام ومدير مكتب الاتصال الخارجي "شيانغ ين شيانغ"، الذى أسسته إدارة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي لتعزيز ونشر الثقافة الصينية، وقبل وفاته كتب ذلك المخرج رسالة مؤثرة قال فيها: "إلى كل من أحببتهم وأحبوني.. وداعا".

 

 

كيو جون

وضمن القائمة أيضا كيو جون لاعب كمال الأجسام الصيني الأسبق البالغ من العمر 72 عامًا، توفي متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، بعد ارتدائه قناع الوجه.

وقالت أسرة جون، المقيمة في مدينة "ووهان" المنتشر فيها الفيروس بكثافة: إن 4 أيام فقط كانت كفيلة لوفاة كمال الأجسام، حيث شابهت أعراض مرضه أعراض الالتهاب الرئوي الذي يسببه فيروس كورونا الجديد، وحاولت الأسره وضع اللاعب في مستشفى ووهان، لكن قلة حيلة الأسرة حالت دون ذلك، حيث إنه سيضطر للوقوف في طوابير تضم أكثر من 300 شخص حتى يحصل على سرير، فعاد إلى منزله.

استشاري مناعة يتوقع موعد انتهاء فيروس كورونا

وفي أحد الأيام وتحديدًا يوم 2 فبراير أبلغ مستشفى الصليب الأحمر في "ووهان" العائلة بوجود سرير شاغر، يمكن الذهاب إليه في المستشفى وعند وصوله تم تشخيص فيروس كورونا وعزله في غرفة الحجر الصحي إلا أنه توفي بعد يوم فقط..

 

 

"لي وين ليانغ" طبيب عيون صيني هو أول من حذر من فيروس الكورونا، وتعرض للتوبيخ لإطلاقه جرس الإنذار من انتشار فيروس كورونا، كما تم اعتقاله بسبب نشره أخبار عن المرض.

كان ليانغ يبلغ من العمر 34 عامًا.. عمل في مستشفى مدينة ووهان، وهو من أوائل الأطباء الذين لاحظوا تفشي مرض غامض وحذروا منه بعد تشخيص أول 7 مرضى من سوق المأكولات البحرية المحلي بمرض يشبه السارس الذي تفشى كوباء عالمي عام 2003.. وعزلهم في المستشفى الذي يعمل به، بحسب شبكة "cnn" الأمريكية.

هريدي نيوز.. وزيرة الصحة: اقترحت على الصينيين علاج الكورونا باستخدام الموسيقى لكنهم رفضوا معرفش ليه

 

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، حاول وين ليانغ في نهاية 2019، تحذير زملائه من تفشي الفيروس، وبعث آنذاك إلى زملائه رسالة خلال محادثة جماعية على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، طلب فيها منهم ارتداء ألبسة واقية لتفادي العدوى، وبعدها مباشرة زاره مسؤولون في الشرطة وأخبروه بأن عليه الصمت.

 

 

ولم يكد يمضي شهر حتى بات الطبيب بطلا، بعد أن نشر قصته على الإنترنت من سريره في المستشفى بعد إصابته بالفيروس في 1 فبراير الجاري، وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم، وقد كان أحد ضحايا الفيروس وتوفي بسببه.

الجريدة الرسمية