رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البترول: الصحراء الغربية في صدارة مناطق إنتاج الزيت الخام

اجتماع المهندس طارق
اجتماع المهندس طارق الملا

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن زيادة إنتاج مصر من الزيت الخام أحد أهم الأولويات التي تعمل عليها الوزارة حاليا لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتقليل الاستيراد فضلا عن مواجهة التناقص الطبيعى للآبار.

وقال الملا إن الوزارة تنفذ حاليا برنامج عمل يركز على تحسين إنتاجية الزيت الخام وزيادتها من الحقول القائمة والتوسع في أنشطة الاستكشاف بمناطق الامتياز ورفع كفاءة منظومة السلامة والصحة المهنية لافتا إلى التركيز علي تطبيق أفضل السبل لتخفيض مصروفات تكاليف الإنتاج للبرميل بما يسهم في الاستغلال الأمثل للموارد المكتشفة، مشيراً إلى أهمية إحداث انطلاقة بمجال إنتاج الزيت الخام على غرار ما تحقق في مجال الغاز الطبيعى من نجاحات.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير أعمال الجمعية العامة لشركة قارون للبترول لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2020/2021 والموازنة المعدلة لعام 2019/ 2020 بحضور الجيولوجى أشرف فرج وكيل أول وزارة البترول للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والسيد ديفيد تشى نائب رئيس شركة أباتشي الأمريكية ومدير عام الشركة بمصر ونواب رئيس هيئة البترول للاستكشاف والإنتاج والسلامة وحماية البيئة.

وأكد الملا أن منطقة الصحراء الغربية التي تعد في صدارة مناطق إنتاج الزيت الخام ستشهد نشاطا بتروليا موسعا من خلال برنامج العمل الجاري لزيادة حفر الآبار الانتاجية وأعمال تنمية الحقول وأنشطة الاستكشاف لمكامن جديدة للزيت الخام والغاز باستخدام التقنيات الحديثة وتكثيف أعمال المسح السيزمي للوقوف علي الفرص والاحتمالات الواعدة الأمر الذي سيدعم فرص زيادة الاحتياطيات والإنتاج من هذه المنطقة الحيوية، كما شدد على أهمية المتابعة المستمرة لتعزيز منظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة فى الأنشطة البترولية بمناطق الإنتاج والاستكشاف والالتزام بسلوكيات عمل آمنة بما يضمن توافر السلامة في بيئة العمل.

وخلال الجمعية العامة لشركة قارون أوضح المهندس أشرف عبدالجواد رئيس الشركة أن موازنة العام المالى المقبل 2020/2021 البالغ استثماراتها ١٧٠ مليون دولار تستهدف إنتاج ٣٣ ألف برميل زيت خام يوميا والتي ترتكز علي تنفيذ خطة طموحة لأعمال الحفر بمنطقة شرق البحرية الممتدة -3 (بولت) تشمل حفر 5 آبار تنموية جديدة بالإضافة الى بئر استكشافية، مشيرا إلى الالتزام بتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية فى الأنشطة والمراجعات المستمرة لوسائل الأمان لضمان بيئة عمل آمنة.

وأضاف أنه جارى تنفيذ برنامج عمل في حقول قارون خلال النصف الثانى من العام المالى الحالي لزيادة إنتاج الزيت الخام ويشمل أعمال حفر 8 آبار جديدة بواقع 6 آبار تنموية وبئرين استكشافيتين، استمرارا للنشاط الإنتاجي والاستكشافي والذى شهد حفر 7 آبار تنموية وبئراً استكشافية خلال النصف الأول من عام 2019 / 2020.

وأشار إلى جهود قارون فى ترشيد النفقات في إطار استراتيجية الوزارة لخفض مصروفات تكلفة الإنتاج والتي نجحت فى توفير 4. 1 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالى الحالى من خلال تطبيق إجراءات الاستغلال الاقتصادي الأمثل للتسهيلات والبنية الأساسية بالحقول وتطوير قدرات البنية القائمة، وجارى حاليا تنفيذ خطة لترشيد الإنفاق خلال النصف الثانى من العام بهدف تحقيق وفر مقداره 6. 12 مليار دولار من خلال الاستغلال الأمثل للقدرات والتسهيلات الإنتاجية والمرافق.

Advertisements
الجريدة الرسمية