رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصحف وسيف.. هدايا متبادلة بين السيسي ورئيس بيلاروسيا

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بيلاروس، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وعقب ذلك أجرى الرئيسان جلسة مباحثات ثنائية تلتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين.

وأعرب الرئيس خلال المباحثات عن الترحيب بالرئيس البيلاروسي في مصر، مجدداً الشكر على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي لاقاها سيادته خلال زيارته إلى العاصمة البيلاروسية مينسك في يونيو 2019، والتي دشنت مرحلة جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين، وعكست كذلك ما يجمع الشعبين المصري والبيلاروسي من علاقات صداقة متميزة، ومؤكداً الحرص على دفع التعاون بين الجانبين في شتى المجالات لترتقي إلى مستوي تلك العلاقات، فضلاً عن تعويل مصر على بيلاروس في إطار تعميق العلاقات المصرية مع الاتحاد الاقتصادي الأورو-آسيوي.

وقد شهد الرئيسان في ختام المباحثات التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم المشتركة بين الجهات الحكومية المعنية في البلدين لإنشاء لجنة رفيعة المستوى للتعاون الثنائي والحوار السياسي، وكذا التعاون بين البنك المركزي المصري والبنك الوطني البيلاروسي، إلى جانب الدعم المتبادل في موضوعات الجمارك، فضلاً عن التعاون في مجال التعليم العالي والتعليم ما بعد الجامعي، وأعقب ذلك انعقاد المؤتمر الصحفي المشترك بين الجانبين.

وذكرت وكالة أنباء بيلاروسيا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم سيفا مصريا كهدية لرئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو خلال المفاوضات التي أجريت في القاهرة اليوم في 19 فبراير.

ومقبض السيف مصنوع من خشب أفريقي نادر مطعمة بالنحاس.

كما أهدى ألكسندر لوكاشينكو نسخة من القرآن إلى الرئيس السيسي.

كما أهدى رئيس بيلاروسيا للرئيس السيسي هدية أخرى كانت صورة لألكسندر لوكاشينكو مع فيدي خليل، موظف في سفيتلوغورسك لب وبورد ميل، حيث عاش المصري مع أسرته في بيلاروسيا منذ حوالي سبع سنوات، تعرف ألكسندر لوكاشينكو على فيدي خليل خلال زيارته الأخيرة للمؤسسة، وقال رئيس بيلاروسيا: "سوف نتذكرك هناك.. سوف أخبر الرئيس السيسي عنك”.

Advertisements
الجريدة الرسمية