رئيس التحرير
عصام كامل

حفتر ووزير الدفاع الروسي يؤكدان ضرورة الحفاظ على استقلال ليبيا

حفتر ولافروف
حفتر ولافروف

أجرى قائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، الأربعاء، محادثات مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، حول حل النزاع في ليبيا، كما أفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان.

وناقش شويجو وحفتر الوضع في ليبيا و"الدور المهم للمحادثات" التي عقدت في موسكو في يناير الماضي، فضلاً عن "ضرورة تنفيذ" البنود التي اتفق عليها خلال قمة برلين الدولية حول ليبيا الشهر الماضي، بحسب البيان الذي لم يحدد موقع اللقاء.

خليفة حفتر: ملتزمون بتخليص ليبيا من مرتزقة تركيا

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في البيان أن حفتر وشويجو "أشارا مرة جديدة إلى عدم وجود أي بديل للسبل السياسية في حل الأزمة الليبية الداخلية"، وأعربا عن التزامها "باستقلال ليبيا ووحدة وسلامة أراضيها".

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الأربعاء، أن على الأطراف الخارجية أن تدفع طرفي النزاع في ليبيا إلى الجلوس لخوض محادثات سلام.

وقال لافروف خلال لقاء مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في موسكو: "يجب على كل من لديهم تأثير بشكل أو بآخر على القوى السياسية أو غيرها في ليبيا أن يحثوها على الجلوس معاً لخوض محادثات. اتخذت الخطوات الأولى بهذا الاتجاه لكن صعوبات إضافية تعاود الظهور من جديد"، وفق ما نقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء.

وشارك حفتر في محادثات موسكو في يناير، لكنه غادر دون توقيع اتفاق وقف لإطلاق النار، وذلك بعد دخول هدنة هشة، رعتها روسيا وتركيا، حيز التنفيذ في يناير.

الجريدة الرسمية