رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لماذا غاب صانع السوق عنه البورصة.. خبراء يجيبون؟

البورصة المصرية
البورصة المصرية

يقوم صانع السوق من خلال  جهة مرخصة تهدف لتوفير السيولة، عرض وطلب،  ولدى صانع السوق القدرة لتداول ورقة مالية ما، وتحمل مخاطرة الاحتفاظ بحجم معين من الأسهم كمخزون لديه أو بيع تلك الورقة التي يعمل كصانع سوق لها من المخزون المتاح لديه.

ويعرض صانع السوق باستمرار على عرض سعر لسهم معين هو متخصص به، أو أكثر، بهدف تحقيق طلب وعرض "سيولة" على ذلك السهم أو تلك الورقة.

والهدف من وجود صانع السوق هو ايجاد توازن مستمر بين العرض والطلب وانحسار الفجوة بين سعري البيع والشراء، ففي حال وجود ضغوط بيعية من قبل المتعاملين لأي سبب كان يقوم صانع السوق بتوفير طلبات شراء مقابلة تمكن هؤلاء من بيع أسهمهم بشكل سلس دون أن يغير الاتجاه النزولي للسهم جراء عمليات البيع، والعكس صحيح .

خبيرة: استبعاد فكرة خفض أسعار الطاقة للمصانع دفع البورصة للهبوط دون مستوى 14000 نقطة

وقال محمد انيس خبير اسواق المال: إن دور "صانع السوق" يكمن فى توفير الطلبات والعروض للورقة المالية الذى يقوم بدور صانع السوق لها، وذلك من خلال توفير الكميات والأسعار بشكل مستمر فى حالتى الشراء أو البيع، وبالتالى يتضح حتمية توافر سيولة مالية كبيرة للقيام بذلك الدور، فإذا كانت أحجام التداول فى تلك الفترة من عمر البورصة المصرية شحيحة للغاية، فما الدافع الإستثمارى الذى يدفع بمن يمتلك تلك السيولة أن يوفرها لذلك الغرض الأن ؟

وتابع : ابحث عن زيادة أحجام التداول اليومية أولا ولاحقا يأتى كل شى، لكن الأمر الإيجابى مرحليا هو توفر تلك الأداه الهامة وستفعل فور إحساس شركات التداول وبنوك الإستثمار بجدواها الاستثمارية.

Advertisements
الجريدة الرسمية