رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مباحثات "مصرية - بيلاروسية" في القاهرة.. الرئيسان يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي.. وتطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يصل اليوم الأربعاء، رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو إلى القاهرة، في زيارة رسمية تستمر لمدة يومين، يبحث خلالها مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والإنسانية بين البلدين، وتنفيذ الاتفاقيات التى تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس السيسى إلى العاصمة البيلاروسية مينسك فى صيف العام الماضي

ويعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي  مباحثات مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.

ومن المقرر أن تشهد المباحثات  تأكيد الحرص على مواصلة الارتقاء بتلك العلاقات وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين على جميع المستويات، لا سيما في ضوء دور مصر المحوري كركيزة للاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط وأفريقيا.

كما تشهد المباحثات تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، ومناقشة تعزيز التعاون بين الجانبين في عدد من المجالات كالتصنيع العسكري والصناعات الثقيلة التي تتمتع فيها بيلاروسيا بمزايا كبيرة، والصناعات الدوائية، والزراعة والإنتاج الغذائي والحيواني، والسياحة والثقافة، فضلا عن تبادل الخبرات في المجال الأكاديمي والبحثي في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

ويتطرق الرئيسان خلال المباحثات كذلك إلى مختلف تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأهمية دعم جهود التسوية السياسية في سوريا، ومواصلة العمل على إعادة إعمار البلاد، والقضاء على الجماعات الإرهابية، ودعم مؤسسات الدولة، بما يحافظ على وحدة الأراضي السورية ويلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري الشقيق وينهي معاناته الإنسانية. 

وتستعرض القمة الرئاسية الرؤية المصرية ،والحل السياسي في ليبيا وكذلك ملف مكافحة الاتجار في البشر، ومناقشة جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، في ضوء ما تمثله تلك الظاهرة من تهديد حقيقي على مساعي تحقيق التنمية في المنطقة والعالم.

• أبرز المعلومات عن العلاقات المصرية البيلاروسية كالتالي:

تتسم العلاقات الثنائية بين مصر وبيلاروسيا بالهدوء والاستقرار والود حيث يحرص الجانبان على تعزيز العلاقات الثنائية سواء سياسيا أو اقتصاديا أو تجاريا من خلال عقد جولات مشاورات سياسية رفيعة المستوى بشكل دوري.

كما تعد مصر ثاني أهم وجهة سياحية للمواطن البيلاروسي، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 154.4 مليون دولار طبقًا لإحصاءات عام 2014، حسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية المصرية.

وعقدت عدد من جولات المشاورات السياسية بين البلدين حيث عكست هذه الاجتماعات حرص البلدين على الوقوف على آخر تطورات العلاقات الثنائية والعمل على دفع كل ملفات التعاون المشترك وتبادل الرؤى حول القضايا الدولية والإقليمية كما أوضحت الاتفاق في وجهات النظر الذي يؤسس لعلاقات دعم وتعاون تتطلع مصر إلى تعزيزها.

وهناك اهتمام مشترك بإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، والذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان.

ووصل حجم العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين خلال عام 2018 "108.7 مليون دولار" بينما بلغ هذا الحجم عام 2017 ما قيمته 97.46 مليون دولار وتصدر بيلاروسيا إلى مصر الجرارات والشاحنات والإطارات والمعدات ومنتجات المعادن والمنتجات البصرية والأسمدة والمضخات ومعدات الأشعة السينية والبتروكيماويات، أما المنتجات الرئيسية المستوردة من مصر هي الحوامض والخضراوات والفواكه الطازجة، والنباتات المستخدمة في صناعة العطور والصيدلة، والشاي، والملابس.

وشهدت الفترة الماضية تنظيم أكثر من 30 زيارة للوفود الرسمية والتجارية الرفيعة وعلى مستوى الخبراء في مجالات الصناعة والزراعة والبناء والموارد الطبيعية وحماية البيئة والصيرفة والمال والنقل والعلوم، حسب الهيئة العامة للاستعلامات.

وتنفذ بيلاروسيا ومصر 19 مشروعا مشتركا في مجالات الصناعة والعلوم والتعليم، ويوجد في جمهورية بيلاروسيا 9 شركات مسجلة ذات رأس مال مصري بنسبة 100% و12 شركة بيلاروسية مصرية مشتركة، وهناك شركتان مصريتان تنفذان مشروعين استثماريين في مجال السياحة الزراعية والزراعة في مقاطعتي مينسك وفيتيبسك في جمهورية بيلاروسيا.

كما تبلغ الاستثمارات البيلاروسية في مصر 27 مشروعًا في قطاعات الصناعة والسياحة والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتشهد العلاقات المصرية البيلاروسية حاليا زخما غير مسبوق خاصة في ظل الزيارات الرسمية المكثفة لمسئولي البلدين وآخرها الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بيلاروسيا خلال شهر يونيو الماضي والتي أسفرت عن توقيع خارطة طريق لتعزيز التعاون المشترك بين مصر وبيلاروسيا خلال الفترة 2019-2020 في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي الأمر الذي سيسهم في دفع العلاقات المصرية البيلاروسية المشتركة إلى مستويات متميزة خلال المرحلة المقبلة.

Advertisements
الجريدة الرسمية