رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اجتماع المجلس الاقتصادى والاجتماعى فى الجامعة العربية غدا

الجامعة العربية
الجامعة العربية

تعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية غداً اجتماع المجلس الاقتصادى والاجتماعى فى دورته غير العادية على مستوى كبار المسئولين.

وبدأت أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع الحادي عشر لفريق الخبراء المعني بمجال المنافسة ومراقبة الاحتكارات في الدول العربية برئاسة ممثل الجزائر ومشاركة ممثلي الدول العربية الخبراء المختصين بالمنافسة ومراقبة الاحتكار في الدول العربية.

أبو الغيط: المشروعات التقليدية لن تؤتي ثمارها بالأحداث المتلاحقة بالمنطقة

وصرح الدكتور بهجت أبوالنصر مدير إدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية بأن الاجتماع يناقش على مدى ثلاثة أيام عددا من القضايا المتعلقة بالمنافسة ومنع الاحتكارات باعتباره من أهم القضايا في إطار منطقة التجارة الحرة.

وقال أبوالنصر ـ في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع ـ إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي أقر في اجتماعه الأخير بروتوكول بخصوص المنافسة ومراقبة الاحتكارات وتم إحالته للشؤؤن القانونية من أجل مراجعته قانونيا قبل دخوله حيز التنفيذ اعتبارا من الدورة المقبلة للمجلس.

واضاف أن الاجتماع مخصص لمناقشة مذكرة الأمانة العامة حول إعداد مشروع قانون عربي وإطار استرشادي للمنافسة ومراقبة الاحتكارات ليكون دليلا استرشاديا للدول العربية التي لديها قوانين كما يمكن للدول التي لديها قوانين أن تسترشد به في إعداد تشريع وطني للمنافسة ومنع الاحتكار.

وأكد أبو النصر أن مشروع القانون تمت صياغته بعد مراجعة أكثر من عشرين قانون عربي وغير عربي خاص بالمنافسة ومنع الاحتكارات حتى يتواكب مع آخر مستجدات قضايا المنافسة وقضايا مراقبة الاحتكارات.

كما شدد على أهمية هذا المشروع في زيادة حركة التبادل التجارى عبر القضاء على أهم المشكلات التي تواجه حركة التجارة الداخلية في كل دولة عربية والتي تنعكس على التجارة الخارجية مع الدول الأخرى هو موضوع الاحتكارات والذي يعني أن هناك منتجا معينا في إحدى الدول يتمتع بمزايا نسبية وتنافسية لا يستحقها.

وأوضح أن المنافسة تجعل المنتح الأفضل هو الذي يبقى، مشيرا إلى أنه يترتب على موضوع قانون المنافسة زيادة الإنتاجية في الدول الأعضاء في منطقة التجارة وهو ما يؤدي إلى تحسن عملية التجارة والتنمية بين الدول العربية.

وقال إن الجامعة العربية تشيد بوجود اهتمام عربي ملحوظ خلال السنوات الأخيرة بالعمل على تنفيذ القرارات التي تصدر عن الجامعة العربية المتعلقة بالتعاون الاقتصادي، مشيرا في هذا الصدد إلى اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات التي دخل حيز النفاذ في شهر اكتوبر ٢٠١٩ قبل الموعد المتوقع بعام.

وأكد أن الجامعة العربية قطعت شوطا كبيرا في استكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد حيث اعتمد المجلس الاقتصادي في اجتماعه الأخير مشروع القانون الجمركي العربي الموحد ولائحته التنفيذية ودليل الإجراءات الجمركية.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية