رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مدربون كبار "عواطلية" في الكرة المصرية.. سيطرة وكلاء اللاعبين وتدخلات رؤساء الأندية كلمة السر.. وتغيير 13 مدربا في الدوري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استمرت لعبة الكراسي الموسيقية بين مدربي الدوري المصري، بسبب كثرة التغييرات في الأجهزة الفنية، حيث وصل الأمر إلى رحيل أكثر من 13 مديرا فنيا ما بين الإقالة والاستقالة.

 

وكان اليوناني تاكيس جونياس المدير الفني لوادي دجلة آخر الضحايا، ومعه في طلائع الجيش البرازيلي سيرجيو فارياس وطارق يحيى والذي استقال عقب خسارته أمام الاتحاد السكندري، ليقود الفريق مؤخرا عبد الحميد بسيوني، بالإضافة إلى الصربي ميودراج يسيتش، في الإسماعيلي، ليتولى بعدها أدهم السلحدار قيادة الدراويش في ولاية مؤقتة لعدة مباريات، ليقرر المجلس إعادته لمنصب المدرب العام وتعيين الفرنسي ديدييه جوميز المدير الفني الحالي.

 

اقرأ أيضا: 

بالأرقام.. تعرف على مشوار وادي دجلة مع تاكيس جونياس

 

كما تضم قائمة الضحايا الصربي ميتشو المدير الفني لفريق الزمالك السابق، والصربي نيبوشا المدير الفني السابق للجونة، والفرنسي سيباستيان ديسابر من بيراميدز، وعبدالناصر محمد من تدريب إف سى مصر، وحسام حسن من سموحة، وأحمد حسام ميدو من مصر المقاصة، وعلى ماهر من تدريب إنبي.

 

مدربون "عواطلية"

الغريب في الأمر أن هناك عددا كبيرا من المدربين أصبحوا يتابعون المباريات من منازلهم، ولا يجدون فرصة عمل في الأندية، وبعضهم اكتفى بالاستديوهات التحليلية، مثل علاء نبيل المدير الفني السابق للمقاولون العرب، ومحمد عودة المدير الفني السابق لفريقي بتروجت والمقاولون، وضياء السيد وهاني رمزي، وعلي ماهر المدير الفني السابق لسموحة، وحسام حسن المدير الفني السابق للمصري وسموحة، وأحمد حسام ميدو المدير الفني السابق للمقاصة، وعبد الناصر محمد المدير الفني السابق لإف سي مصر، وأسامة نبيه مدرب المنتخب الوطني السابق، ومحمد حلمي المدير الفني السابق للزمالك، ومحمد يوسف المدير الفني السابق للأهلي.

 

الوكلاء وتدخلات رؤساء الأندية

ويأتي على رأس الأسباب في سيطرة عدد محدود على التدريب في الكرة المصرية وتنقلهم بين العديد من الأندية،  سيطرة وكلاء اللاعبين على الأمر بسبب علاقاتهم برؤساء الأندية، وهو ما يجعل حصول المدرب على فرصة عمل يتوقف على قوة الوكيل الذي يعمل معه، بالإضافة إلى رغبة رؤساء الأندية في إبعاد بعض الأسماء بسبب عدم تنفيذ مطالبهم بالتدخل في الشئون الفنية للفريق، والدفع ببعض اللاعبين أو التعاقد مع بعض الصفقات.

 

مدربون خبرات بلا عمل 

قائمة المدربين “العواطلية” في الكرة المصرية تضم مجموعة من أصحاب الخبرات الذين حققوا نجاحات كبيرة في مسيرتهم التدريبية، ورغم ذلك لم يحصلوا على فرصة العمل في الأندية خلال الأشهر الماضي، رغم كثرة تغيير المدربين، وعلى رأسهم علاء نبيل الذي سبق له العمل في المنتخبات الوطنية وحقق نجاحات كبيرة، بالإضافة إلى اسامة نبيه الذي كان مدربا للفراعنة مع الأرجنتيني هيكتور كوبر وتجربته الناجحه مع الكوكب السعودي، ولكن لم يتلقى نبيه أي عرض قوي، باستثناء تدريب فريق أف سي مصر، ولكنه رحل سريعاً بسبب الاختلاف مع الإدارة في ملف الصفقات والتدعيمات، بجانب محمد يوسف المدير الفني السابق للأهلي الذي قاد الفريق الأحمر للتتويج بدوري أبطال أفريقيا.  

Advertisements
الجريدة الرسمية