رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف تتصرف عند ظهور أعراض الجلطة الدماغية؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اعراض الجلطة الدماغية.. السكتة الدماغية أو الجلطات الدماغية هي حالة تصيب الشخص عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، والجلطات الناتجة من خثرة في الشرايين وهي النوع الأكثر شيوعا وتؤدي إلى توقف امداد اجزاء من الدماغ بالدم. وهناك الجلطات النازفة الناتجة من نزيف في انسجة الدماغ. 

اعراض الجلطة الدماغية

وأوضح الدكتور عدنان المصري اخصائي امراض المخ والأعصاب أن اعراض الاصابة بجلطة دماغية تتمثل في ضعف مفاجىء في الاطراف العلوية او السفلية او كلاهما على جهة معينة من الجسم، وفقدان الاحساس او الشعور بالخدر او التنميل على جهة معينه من الجسم سواء في الوجه او الاطراف، وضعف عضلات الوجه وانحراف زاوية الفم.

ومن الأعراض صعوبة النطق نتيجة ثقل في اللسان، وعدم القدرة على التحدث وفهم الاخرين، و الدوار وعدم الاتزان، ونقصان في درجة الوعي او الغيبوبة، والتشنجات او الاختلاجات، وازدواجية الرؤية.

كيف تتصرف عند ظهور الاعراض؟

يشير الدكتور عدنان المصري إلى أنه في حال حدوث اي من الاعراض المذكورة لا تنتظر زوال الاعراض ويجب اخذ المريض الى الطوارئ لتقييم الحالة واجراء الفحوصات السريرية والمخبرية وتصوير الدماغ وذلك لاهمية عامل الوقت في علاج الجلطات الدماغية؛ حيث انه من الممكن علاج الجلطات الدماغية في حالة وصول المريض الى المستشفى في اول 4 ساعات ونصف من بداية الاعراض.

تعرف على أسباب وأعراض الجلطة الدماغية

واضاف أنه من المهم ايضا الذهاب الى المستشفى في حال حدوث هذه الاعراض وتحسنها بعد دقائق او ساعات من بدايتها حيث ان السبب عادة ما يكون "جلطة دماغية عابرة" وهي انذار لحدوث ما هو اسوأ في الساعات والايام اللاحقة لحدوث هكذا اعراض.

Advertisements
الجريدة الرسمية