رئيس التحرير
عصام كامل

تراجع حاد بأرباح نيسان بنسبة 43%.. والسبب "كارلوس غصن"

كارلوس غصن
كارلوس غصن

أعلنت شركة نيسان موتور انخفاض أرباحها التشغيلية بنسبة 43%، متأثرة بتراجع مبيعات السيارات، ما يضع مزيدًا من الضغوط على الإدارة الجديدة لإصلاح الشركة التي لا تزال تعاني من قضية رئيسها السابق كارلوس غصن.

ووفقًا لما  نشرته “رويترز” للأنباء فإن التراجع الحاد في قوة أرباح نيسان أجبر الشركة اليابانية للجوء إلى خطط لخفض الوظائف وإغلاق مواقع تصنيع وتقليل المنتجات المعروضة، إذ تشهد شركة صناعة السيارات تراجعا عن مساع قوية قادها “غصن” لزيادة الحصة السوقية.

العاصفة "سيارا" تعطل مئات الرحلات الجوية في أكبر مطارات أوروبا

ويأتي تخفيض التوقعات في أعقاب تكبد الشركة خسارة صافية بقيمة 26.1 مليار ين (238 مليون دولار) في الربع الثالث من العام المالي الذي يبدأ في أكتوبر وينتهي في ديسمبر، ويأتي على العكس من توقعات إيجابية من منافستيها تويوتا موتور وهوندا موتور.

وباتت نيسان ثاني أكبر صانع سيارات ياباني يتوقع دخلًا تشغيليا عند 85 مليار ين (775 مليون دولار)، بما يقل بشكل كبير عن متوسط توقعات عند 134.5 مليار ين في استطلاع لآراء المحللين أجرته رفينيتيف.

وتضررت صورة الشركة بشدة بسبب سنوات من التخفيضات الشديدة بالولايات المتحدة ودول أخرى، وهوت مبيعات نيسان العالمية من السيارات 11% بين أكتوبر وديسمبر 2019.

وانخفضت المبيعات 11% في الولايات المتحدة، إذ لم يعد هناك إقبال من جهة المستهلكين على الطرازات التي كانت رائجة مثل سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات روج والسيدان سنترا على نفس القدر من الشعبية. وفي الصين، تراجعت المبيعات 0.6 بالمئة.

وتتوقع الشركة الآن بيع 5.05 مليون سيارة للعام بأكمله، مما سيكون أضعف أداء لها على صعيد المبيعات منذ 2013.

Advertisements
الجريدة الرسمية