رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخصائية تغذية علاجية: الكركم علاج فعال لالتهابات المعدة

الكركم
الكركم

من أشهر أسباب الإصابة بالتهابات المعدة هى بكتيريا معروفة بإسم الميكروب الحلزونى، ويصيب هذا النوع من البكتيريا أكثر من 50% من سكان العالم، ووجد أن الإصابة بهذا الميكرول مرتبطة بالتهابات المعدة وقرحة المعدة وكمان ممكن سرطان المعدة. 

وتقول الدكتورة هند حسين أخصائية التغذية العلاجية إن هذا النوع من البكتيريا يعالج باستخدام المضادات الحيوية التى فى كثير من الأحوال يكون لها أعراض جانبية هذا بالإضافة إلى أنه يوجد حالات يكون فيها مقاومة من البكتيريا للمضادات الحيوية وبالتالى بدأت تتجه مؤخرا الابحاث للبحث عن أفضل الأعشاب التى نستخدمها ويكون لها تأثير قاتل لهذه البكتيريا وكان واحد من أهم الأعشاب هو الكركم. 

وأضافت حسين أنه فى سنه 2016 ظهرت دراسة فى إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية تبحث فى تأثير 5 أنواع مختلفة من الكركم على الميكروب الحلزونى والدراسة أثبتت أن ال 5 أنواع لهم تأثير قاتل لهذة الجرثومه اللعينة المسببة لالتهابات وقرحة المعدة، وهذا لأن الكركم يقلل الالتهاب الناتج عن الإصابة بالميكروب الحلزوني، بالإضافة إلى أنه يقلل نمو وانتشار الميكروب الحلزونى فى جدار المعدة. 

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية إلى أنه يتم تناول الكركم مطحون ويضاف على الطعام النىء ويمكن أن يضاف أثناء عملية طبخ أي مأكولات، ولكى تأخد أفضل نتائج من الكركم يفضل أن يضاف إليه الفلفل الأسود لان الفلفل الأسود فيه مادة البيبرين التى تزيد امتصاص وفاعلية الكركم. 

الكركم يشفي الجروح والالتهابات.. ويعالج الصداع

وحذرت أخصائية التغذية أن الكركم ممنوع للأشخاص التى تتناول أدوية مناعة لتجلط الدم (أدوية السيولة)، والأشخاص المقبلين على إجراء عمليات جراحية، والأشخاص الذين لديهم مستوى السكر فى الدم دائما منخفض، لأن الكركم يمكن أن يقلل مستوى السكر فى الدم، والأشخاص التى تعانى من التهابات وحصوات بالمرارة.

Advertisements
الجريدة الرسمية