رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بريطانيا توافق على ترميم بعض المواقع الأثرية المصرية

الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار

اتفق الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، مع السير جيفرى آدامز السفير البريطانى فى القاهرة، على قيام الجانب البريطانى بعمل مشروعات مشتركة لترميم بعض المواقع الأثرية المصرية. 

جاء ذلك خلال اجتماع لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين خلال الفترة المقبلة فى مجال السياحة والآثار وزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من السوق البريطانى؛ خاصة فى ضوء القرار الأخير للحكومة البريطانية برفع قيود الرحلات الجوية على مطار شرم الشيخ، وذلك بحضور غادة شلبى نائبة وزير السياحة والآثار لشئون السياحة.  

 

وزير السياحة والآثار يلتقى رئيس اتحاد منظمى الرحلات الأمريكية  USTOA

 

وخلال اللقاء أشار الدكتور خالد العنانى إلى حرص الوزارة على جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من السوق البريطانى باعتباره من الأسواق السياحية المهمة بالنسبة لمصر؛ لافتا إلى المضى قدمًا فى تشغيل خطوط طيران مباشرة جديدة من مطار Gatwick فى لندن إلى مدينة شرم الشيخ بواقع رحلة واحدة أسبوعيًا، وخط طيران بين مدينتى الأقصر وشرم الشيخ مما سيساهم فى تقديم برامج سياحية جديدة تجمع بين السياحة الثقافية والسياحة الشاطئية. 

ومن جانبه أكد السير جيفرى آدامز على أهمية المقصد السياحى المصرى بالنسبة للسائح البريطانى؛ لافتا إلى أنه بالإضافة إلى خط الطيران الموجود بالفعل فإنه من المقرر أن تقوم شركة ايزى جيت بتشغيل خط طيران فى منتصف العام الجارى. 

يذكر أنه فى ديسمبر الماضى تم فى العاصمة البريطانية لندن عقد الاجتماع الأول لخبراء بين وفد مصرى أثرى، سياسى، قانونى، ومسئولى وزارة الثقافة والفن والسياحة البريطانية لبحث سبل مكافحة الاتجار الغير مشروع بالآثار المصرية والحفاظ عليها، وذلك بهدف التوصل لآلية لتعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين الجانبين فى هذا الإطار. 

وجاء هذا الاجتماع نتيجة لما تم الاتفاق عليه بين الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، ووزيرة الثقافة والسياحة البريطانية أثناء لقائهما فى أواخر أكتوبر الماضى على هامش افتتاح معرض كنوز الملك توت عنخ آمون، وخلال الاجتماع تم اقتراح توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين لمكافحة الإتجار غير المشروع فى الآثار والممتلكات الثقافية، على أن تعقد الجولة الثانية من هذه المفاوضات بالقاهرة فى عام 2020.  

Advertisements
الجريدة الرسمية