رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الفرق بين الإغماء والغيبوبة وأيهما أخطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الفرق بين الإغماء والغيبوبة.. يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفرق بين الإغماء والغيبوبة وأيهما اخطر، فكى يحتفظ الإنسان بوعيه بشكل طبيعى، لا بد أن تعمل أجهزة المخ بكفاءة، وأن يصل لها القدر الكافى من الغذاء والأكسجين، لذا نوضح الفرق بينهما في التقرير الآتي:

الفرق بين الإغماء والغيبوبة

الاغماء هو حالة فتور الوعى، وهى عبارة عن حالة من النوم غير الطبيعى، ويمكن إيقاظ الشخص عن طريق مؤثرات قوية، اما  "الغيبوبة"، فهى حالة شديدة من فقدان الوعى، لا يمكن إيقاظ الشخص منها حتى وإن كانت هناك ردود فعل انعكاسية. 

الاسعافات الأولية لمصاب الإغماء أو الغيبوبة

وعن الإسعافات الأولية الواجب اتباعها فى حالات الإغماء والغيبوبة  كلًّا منهما له طريقة مختلفة، ففى حالة تعرض الشخص للإغماء لا بد أن يستلقى على ظهره، مع رفع قدميه إلى مستوى أعلى من رأسه، مع تخليصه من أى ملابس مشدودة على رقبته أو صدره، ولا يجب إعطاؤه أى شىء عن طريق الفم أو الأنف، والحفاظ على مخارج الهواء مفتوحة.

 

اقرأ أيضا: 

الفرق بين "الإغماء" و"الغيبوبة".. وطرق الإفاقة منهما 

 

أما فى حالات الغيبوبة فلا بد من وضع الشخص مستلقيا على ظهره مع رفع الفك وإمالة الرأس للوراء، وفك الملابس المشدودة على الرقبة والصدر، ويغطى ببطانية، ويجب نقله بسرعة لمستشفى فى وضع الإفاقة، الذى يكون فيها مستلقيا على جانبه الأيسر مع فرد الذراع اليسرى بجانبه، وفرد الساق اليسرى أيضًا، وثنى الذراع اليمنى وكذلك الركبة اليمنى، وجعل الرأس والفك متجهين للأمام، مع الحرص على مخارج الهواء مفتوحة.

Advertisements
الجريدة الرسمية