الخميس 9 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
المفكر والمبدع والمبتكر.. وتطوير العمل الحكومي

المفكر والمبدع والمبتكر.. وتطوير العمل الحكومي

استراتيجية مصر 2030 أكدت على مجتمع يفكر.. ويبدع .. ويبتكر .. وأيضا مبادرة السيد رئيس الجمهورية "عبدالفتاح السيسي" التي أطلقها في عيد العلم عام 2014 بنفس العنوان "مجتمع يفكر.. ويبدع.. ويبتكر"، توقفت عند كل كلمة من كلمات هذه العبارة سوآء كانت في استراتيجية مصر 2030 أو المبادرة التي أطلقها الرئيس والتي بدأت بكلمة "مجتمع"..



وهنا بالتأكيد لا يقصد الطلبة والطالبات في المدارس والجامعات فقط أن يكونوا مفكرين ومبدعين ومبتكرين.. ولكن  كلمة مجتمع تعنى جميع أطياف المجتمع بكل أشكاله وألوانه.. من  طلاب وأفراد ومسئولين وسياسيين والذى  يجب أن نصل بهم لمرحلة الإبداع والابتكار ..

 

فالمبدع هو الذى لا يكرر سلوك الاخرين وافكارهم ولكن يتفرد بأفكاره عن الاخرين ويبتكر حلولا غير تقليدية للمشكلات التي تواجهه، فاصبح حتمي الان على كل مؤسسات الدولة ان تعمل كلا فيما يخصه لتحقيق هذا الهدف العام لاستراتيجية الدولة والمبادرة الرئاسية وأن لا ننسى عند التخطيط في آلية  تحويل المجتمع إلى مجتمع مبدع ومبتكر.. أن نخطط كيف نوظف هذا الإبداع فيما بعد.. خاصة في الاشخاص الذين يمتلكون تلك السمات الإبداعية والتي  فرضتها عليه الطبيعة والفطرة.

اقرأ ايضا: لا يوجد نص قانونى يجرم الدروس الخصوصية

في وجهة نظري المتواضعة التي قد تحتمل الصواب أو الخطأ.. لكى نجعل  الفرد يبدع و يبتكر عامة وفي مجال عمله  خاصة فقد  يحتاج إلى (المعرفة  أولا).. لأن المعرفة هى العمود الفقري للإبداع ومن ثم الابتكار، ومتطلب سابق لهما، فالموظف المبتكر على سبيل المثال هو في الاساس مفكر ومبدع اولا في مجال عمله لأنه يستطيع ترجمة الفكرة الإبداعية على شكل تطبيق عملي على أرض الواقع من خلال المعرفة المسبقة في هذا المجال.

لذلك ولكى نسير فى نفس الاتجاه لابد أن نحرص على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب لتوفير بيئة جيدة للإبداع والابتكار، علما بأن الابداع المطلوب هنا قد يكون نسبيا فمن الممكن أن يكون إبداع اسلوب أو إبداع طريقة جديدة في العمل والتفكير تسهم في تحويل الافكار إلى ممارسات.. والممارسات الى انتاج.. يستفيد بها المجتمع كله. 

 

اقرأ ايضا: مقترح لزيادة ميزانية التعليم (1)

 

 فنتمنى أن تهتم الحكومة ليس فقط في خلق جيل مبدع ومبتكر من الطلاب والطالبات على المستوى العلمي.. بل من التخطيط لخلق مجتمع كامل مبدع ومبتكر من طلاب وأفراد وقيادات ومسئولين وسياسيين وغيرها أيضا.. على المستوى الوظيفي والعلمي والثقافي والأدبي والفني حتى يصبح الإبداع والابتكار ركيزة أساسية من ركائز الحكومة فى تطوير العمل الحكومي ونستطيع أن نجنى ثمار الإبداع والابتكار الحقيقية في رفعة هذا الوطن  .

Tarek_yas64@yahoo.com

 

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067