الثلاثاء 7 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أسوان تبدأ احتفالاتها بتعامد الشمس على رمسيس

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

انطلقت اليوم فعاليات الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس التي تقام في الفترة من 16 إلى 22 فبراير الحالي ووسط أجواء احتفالية وحضور جماهيري كبير من أهالي المحافظة افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته الثامنة بمسرح فوزي الصيفي بمدينة أسوان بمشاركة واسعة لـ 23 فرقة للفنون الشعبية تضم 400 فنان وفنانة منها 13 فرقة أجنبية وعربية و11 فرقة مصرية.



استهل حفل الافتتاح بالسلام الوطني، أعقبه تقديم أوبريت "نورت مصر" لفرق الفنون الشعبية المشاركة، فيما قدمت الفرق الدولية والعربية والأفريقية والمصرية المشاركة عروضها الفنية المتنوعة والتي تعبر عن ثقافات وتراث هذه الشعوب في مشهد وتلاحم فني بتبلوهات متنوعة.

يواتي ذلك في حضور الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، ولفيف من قيادات الوزارة والقيادات البرلمانية والجامعية والأمنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة.

 

 

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم: إن أسوان تشهد خلال الفترة الحالية زخماً ثقافياً وفنياً هائلاً من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس، معربة عن سعادتها البالغة بهذه الأنشطة المتنوعة التي تجوب مختلف أنحاء المحافظة وسط مشاركة كبيرة من 23 فرقة للفنون الشعبية يمثلوا مختلف الدول الأجنبية والعربية والأفريقية مما يعتبر بمنزلة رسالة هامة للعالم أجمع بما تشهده مصرنا الحبيبة من حالة الأمن والأمان والاستقرار.

ومن جانبه أوضح اللواء أشرف عطية أن يتم تنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية العديدة خلال فبراير الحالي على أرض عاصمة الشباب الأفريقي والاقتصاد والثقافة بالقارة السمراء حيث تم أمس تنظيم الحفل الختامي لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في نسخته الرابعة، واليوم يستكمل بهذا المهرجان بما يمثل إضافة هامة للخريطة السياحية، ويعد فرصة سانحة لإلقاء الضوء على المزايا العديدة لهذه المحافظة الواعدة جوهرة النيل الساحرة والتي تعتبر نموذجاً فريداً لعبقرية الإنسان والمكان بموقعها المتميز، ولتستمر في كونها الباب الملكي على أفريقيا، وجسر التواصل معها.

 

أضاف أن ذلك يرجع لما تمتلكه أسوان للعديد من المقومات الاقتصادية والسياحية والعلمية، ومخزون هائل من الإبداع الإنساني والموروث الثقافي المرتبط بأفريقيا، والذي يعكس روح الأصالة وعراقة التاريخ.

 

وقدم أشرف عطية شكره لوزارة الثقافة على الدعم اللامحدود لإنجاح هذا الملتقى الثقافي والفني، وتحقيق أهدافه المرجوة ليؤكد على أن الثقافة والفن هي أحد أهم جسور التواصل والتقارب بين الشعوب.

 

وفي نفس السياق قدم الدكتور أحمد عواض شكره لمحافظ أسوان على التعاون والتسهيلات المختلفة التي تم تقديمها لإنجاح فعاليات هذه المهرجانات العديدة، مؤكداً على أن أسوان تحتضن كافة الثقافات والفنون وهو ما يتجسد بالمشاركة الواسعة في فعاليات مهرجان تعامد الشمس بما يليق مع مكانة هذه المحافظة وتاريخها المشرف.

 

وأشار رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى أن الفرق المشاركة في الفعاليات هي روسيا ضيف شرف المهرجان، بجانب فرق اليونان وبلغاريا ورومانيا والسودان والمكسيك والإمارات والمغرب وسريلانكا وصربيا وبولندا والجزائر وفلسطين، بجانب فرق الوادي الجديد ومرسى مطروح والعريش وأسوان وتوشكى وبورسعيد وأسيوط وسوهاج والشرقية وشلاتين وتقوم الفرق بتقديم عروضها أيضاً في مختلف المواقع الثقافية والرياضية والشبابية والجامعية.

 

أكد أن فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون شهدت اليوم تنظيم ديفيليه المراكب الشراعية على صفحة نهر النيل الخالد والذي شهد تفاعل كبير من السائحين المتواجدين بأسوان سواء على متن الفنادق العائمة أو أثناء جولاتهم بالمدينة السياحية، بجانب تفاعل مواطني أسوان أيضاً وهو الذي يجسد روح التقارب والصداقة بين دول العالم على أرض هذه المحافظة العريقة، بالإضافة إلى تقديم فقرات لفرق الفنون الشعبية بالسوق السياحي.

وشهدت الفعاليات تفقد وزيرة الثقافة ومحافظ أسوان لمعرض المشغولات اليدوية والمنتجات البيئية لعارضات المحافظة من الأسر المنتجة والذي يضم العديد من المشغولات التي تجسد الطراز والطابع الأسواني الأصيل، وعقب ذلك قامت الوزيرة والمحافظ بتفقد معرض الفنون التشكيلة الذي ضم 38 عملا فنيا للخزف والطباعة والتصوير والنحت.

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067