الأحد 29 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ بجامعة كفر الشيخ يطرح مبادرة للارتقاء بمستوى الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد السعدنى أستاذ المكتبات والمعلومات بجامعة كفر الشيخ وأحد الباحثين الذين كرمهم وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار اليوم إنه لديه مبادرة من شأنها الارتقاء بمستوى الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية.



وأشار السعدني الذي تم تكريمه اليوم  ضمن احتفالية وزارة التعليم العالي لتسليم الدروع والأوسمة وشهادات التقدير للباحثين الفائزين بجوائز الدولة منذ عام 2015 وحني 2018  انه قام بعمل دراسات علمية تدور حول البيانات المفتوحة والوصول الحر مع وضع سيناريوهات مستقبلية لها.

واكد السعدني الحاصل علي جائزة الدولة للهيئات والأفراد عام 2015  أن بعض دراساته اوصت إلى قيام مجلس الوزراء المصري بتبني مبادرة لنشر البيانات الحكومية المفتوحة على بوابة مصر بحيث تكون متوافقة مع الاتجاهات العالمية مع تشكيل لجان لوضع ملامح المبادرة وخططها الإستراتيجية والتنفيذية. مشيرا إلي أنه يجب الأخذ في الإعتبار عند وضع الإستراتيجية الوطنية للبيانات المفتوحة ان يوضح بها الوضع الحالى للبيانات الحكومية باستخدام التحليل البيئي والوضع المأمول للبيانات الحكومية المفتوحة والخطة التنفيذية والميزانية المقترحة.

كما أوصت دراسة أخرى له إلى قيام المجلس الأعلى للجامعات بإصدار مبادرة او بيان للوصول الحر للمعلومات على المستوى العربي والتوقيع عليها .

وأوضح السعدني أنه يمكن لإتحاد الجامعات العربية أن يقوم برعاية تنفيذ تلك المبادرة بالتعاون مع المجلس من أجل حصول الجامعات المصرية على مراكز متقدمة في التصانيف العالمية.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد السعدني أستاذ المكتبات والمعلومات بجامعة كفر الشيخ حصل على جائزة الدولة للأفراد والهيئات عن عام ٢٠١٥ وتم تكريمه من قبل اكاديمية البحث العلمى بحضور وزير التعليم العالى.  

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067