رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جدل في البرلمان حول مشروع قانون نواب المحافظين

مجلس النواب
مجلس النواب

فى الوقت الذى تقدم به النائب طارق الخولى عضو مجلس النواب بمشروع قانون لتحديد مهام نواب المحافظين يرى آخرون أنه لا داعى له وأن هناك من ينظم مهامهم فى القانون وقرار مجلس الوزراء فيما يرى آخرون أنه مهم حاليا.  

وقال طارق الخولى عضو مجلس النواب ومقدم مشروع قانون نواب المحافظين، إن هناك نوايا حسنة لدى الحكومة بشأن عودة نواب المحافظين لوظائفهم بعد انتهاء مهمتهم لكن هذا الحديث لم ينص عليه فى القانون صراحة وهو ما جعل وزير التنمية المحلية يؤكد أن هناك توجها بذلك وأنه لا داعى للتشريع الذى تقدم به.  

 

وأضاف الخولى أنه لا يمكن انتظار صدور قانون الإدارة المحلية لحين إقراره والأفضل صدور تشريع خاص بذلك تماشيا مع سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم الشباب، قائلا: "الأمور بالدول لا تدار بالنوايا الحسنة إنما بالقرارات الحكومية والتشريعات".    

 

ورفض طارق الخولى اعتبار وزارة التنمية المحلية من أنه لا داعي للتشريع، قائلا: "القانون يضمن لنائب المحافظ الاحتفاظ بوظيفته دون تقاضى أجر، وأنه يستطيع العودة لها بعد انتهاء فترة توليه منصب نائب المحافظ وهو ما يلزم أى جهة بذلك ويؤكد على حظر جمعه بين منصب نائب المحافظ وبين عضوية المجالس النيابية والمحلية".

 

اقرأ أيضا: 

عضو تشريعية النواب: لسنا في حاجة إلى قانون ينظم عمل نواب المحافظين

 

وقال عبد المنعم العليمى عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب: إننا لسنا فى حاجة إلى تشريع لتنظيم عمل نواب المحافظين، مشيرا إلى أن هناك قانونا قائما بالفعل لتنظيم عملهم.

 

وأضاف عضو تشريعية النواب، أن هناك قرارات أيضا لتنظيم عمل المحافظين ونوابهم، مؤكدا أن قانون الإدارة المحلية القائم حاليا ينظم عمل نواب المحافظين والمحافظين ذاتهم.

 

وأكد العليمي، أن هناك صلاحيات محددة فى القانون للمحافظ ونائبة، وقرار مجلس الوزراء أيضا تحديد عمل نواب المحافظين.

 

وقال الدكتور محمد عبده نائب رئيس حزب الوفد وعضو مجلس النواب إن وجود تشريع لتحديد صلاحيات نواب المحافظين سينظم الاختصاصات أكثر ويحدد أعمال كل منهما حتى لا يحددها المحافظ كيفما يشاء. وأضاف عضو مجلس النواب  أن نائب المحافظ لا بد أن يكون له اختصاصات معينة توكل إليه سواء فى حال وجود المحافظ أو فى حال غيابه أيضا لأى ظروف سواء مرضية أو سفر للخارج أو غيره وأيضا فى حال وجوده يكون لكل منهما اختصاصاته.

 

وتابع: “لا بد أن يكون اختيار نائب المحافظ على عكس عمل المحافظ حتى يتكامل الأمر فى المحافظة”، مشيرا إلى أنه إذا كان المحافظ أستاذ جامعة يجب أن يكون نائبه لديه خبرات فى المحليات أو صاحب تخصص آخر على غير هذا وهكذا فى كل الاختصاصات وأيضا أن يكون الأساس الخبرة فى المحليات نظرا لتعلقها بكل شىء بالمحافظة.

Advertisements
الجريدة الرسمية