رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسامة الشاهد: إنجازات رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي فاقت التوقعات

المهندس أسامة الشاهد
المهندس أسامة الشاهد

قال المهندس أسامة الشاهد النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية: إن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي شهدت العديد من الإنجازات والتطورات لصالح القارة السمراء.

 

ولفت إلى  أن اهتمام مصر بأفريقيا لم يبدأ مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، ولكن مع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مسؤولية البلاد في عام ٢٠١٤، حيث أظهر اهتمامه منذ اللحظة الأولى بإعادة مصر لحضن أفريقيا واستعادة دورها الريادي وإعادة تقديم القارة للعالم الدولي بشكل مختلف عن الصورة يرى العالم بها أفريقيا. 

 

ولفت الشاهد إلى أنه وفق هذا الاهتمام سخرت مصر كافة إمكانياتها ومؤسساتها لدعم التنمية في أفريقيا ولم تبخل بأي شيء وعززت من علاقاتها سواء على المستوى الثنائي أو المتعدد، وتضاعفت الجهود إبان رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وعلى الرغم من أن عاما في عمر الدول والهياكل السياسية فترة قصيرة جدًا، إلا أن الإنجازات اللى حققتها مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي كانت غير مسبوقة وفاقت كل التوقعات. 

 

اقرأ أيضا: 

أسامة الشاهد: مشروع قانون "نواب المحافظين" محفزا للشباب 

 

وأكد أنه على الصعيد الاقتصادي، مصر كان لديها هدف رئيسي هو تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة الذي لو حدث يجعلها من أغنى قارات العالم، بالإضافة لتحرير القارة الأفريقية من التبعية للخارج، لأن أفريقيا تمتلك كنوزا وثروات، لكنها غير مستغلة، ويستفيد منها العالم الخارجي أكتر من أبنائها، ومن ثم سعى الرئيس بكل قوته لتحقيق ذلك، ولم يترك محفلا دوليا إلا وشارك فيه حاملا هموم وآمال شعوب القارة في الحياة الكريمة، والحصول على حقها في التنمية المستدامة وفرص العمل. 

 

وتابع الشاهد حديثه: "إنجازات مصر خلال عام رئاسة الاتحاد الأفريقي توجت بفوزها الساحق بعضويتها في مجلس الأمن والسلم الإفريقى للفترة من 2020 وحتى 2022، وهو فوز مستحق يعكس تقديرا كبيرا من الأشقاء الأفارقة لدور مصر التاريخى والدور الكبير الذى لعبته مصر خلال رئاستها للاتحاد". 

Advertisements
الجريدة الرسمية