رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الري: التوصل لصيغة موحدة بشأن سد النهضة | فيديو

سد النهضة
سد النهضة

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية إن اجتماعات سد النهضة كانت شاقة خلال الـ3 أشهر الماضية، ولكن في النهاية تم الوصول لصيغة تحققق مصالح الدول الثلاثة، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على مراحل ملء السد وإجراءات محددة حول الجفاف والجفاف الممتد في السنوات الشحيحة.

وأضاف خلال حديثه لفضائية "إم بي سي مصر"، أنه تم الاتفاق على قواعد تشغيل سد النهضة طويل الأمد، لافتًا إلى أنه تم الوصول إلى توافق حول الكثير من النقاط العالقة مع إثيوبيا.

وأوضح: أنه تم الاتفاق على قواعد تشغيل السد في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية، لافتًا إلى أن المفاوضات تطرقت إلى آلية التنفيذ بين الدول الثلاث، من خلال متابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات الفنية.

"الخارجية" تكشف آخر مستجدات مفاوضات سد النهضة.. وتعلن موعد التوقيع على الاتفاق النهائي  

وأشار: إلى نقطة محل خلاف متعلقة بأحكام أمان سد النهضة والتعامل مع حالات الطوارئ، ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق بخصوصها، مؤكدًا أنه سيتم توقيع الاتفاق حول سد النهضة نهاية الشهر الجاري.

وأوضح: أن إثيوبيا لن تدير سد النهضة منفردة، ولكن سيكون الأمر بالتنسيق مع مصر والسودان، وذلك من خلال آلية متباعة اتفاق سد النهضة وتداول المعلومات حول التشغيل وقواعد للملء في كل الأحوال.

Advertisements
الجريدة الرسمية