الأحد 29 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«الأخطاء بسيطة والنتائج مميتة».. إليك نصائح لتجنب حوادث سخانات الغاز

سخانات الغاز
سخانات الغاز

خلال الفترة الماضية مثلت سخانات الغاز أزمة كبيرة لما تتسبب به من حوادث وكوارث تودي بحياة العديد من المواطنين، بين الحين والآخر تنشر صفحات الجرائد والمواقع الإخبارية حوادث تقشعر لها الأبدان عن ضحايا تلك السخانات، وكيف دفعوا حياتهم ثمن لهذا العدو المميت؟!



لقي الطفلان الشقيقان "محمد وفرح" مصرعهما داخل شقة أسرتهما بمحافظة القاهرة، بسبب تسريب سخان الغاز داخل وحدة سكنية، يقيم بها والديهما في القاهرة، ونقلت الأم إلى العناية المركزة في القاهرة، وقامت أسرة الطفلين بالصلاة عليهما بمسجد العباسية، ثم تم نقلهما إلى محافظة السويس ليتم دفنهما بمقابر الأسرة.

 
 

ومع انتشار هذا النوع من الحوادث اضطر أستاذ الفيزياء البيئية بكلية علوم جامعة الإسكندرية وعميد معهد الدراسات العليا والبحوث الأسبق، محمد الراعي، لتقديم تحليل كيميائي لترسيب غاز السخانات المنزلية المسبب للاختناق، حيث يقول إن الغاز المستخدم في السخان والبوتوجاز هو غاز الميثان الضار، والذي يحتوي علي مركبات ضارة بالصحة وتؤدي إلى الإصابة بمختلف الأمراض المزمنة وتنتهي في أغلب الأحيان بالوفاة.

 
 

 

وأرجع الراعي في تصريح لـ«فيتو»، تسريب الغاز لعدة أسباب أهمها انفجار الأنبوبة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث قطع في الخرطوم، وأكد وجود بعض السخانات التي تعمل بالشعلة "القديمة بدون بطاريات" ناصحا المواطنين بمراقبة الشعلة دائما، لأنه في حالة انطفاء الشعلة يستمر الغاز في التسريب من السخان، كما ينبغي علي المواطنين غلق صمام اسطوانة البوتجاز أو محبس الغاز عند النوم لزيادة الأمان واتقاء أي تسريب.

إصابة 5 أشخاص نتيجة تسريب غاز سخان بالبحيرة

واستكمل أستاذ الفيزياء قائلا: بعض المواطنين يشترون السخانات من شركات غير معتمدة، مشيرا إلى أن هناك شركات غير معترف بها لا تهتم كثيرا بعامل الأمان بالسخان رغم خطورة ذلك، موضحا من بين الأخطاء أيضا عدم تركيب السخان من قبل الشركة المصنعة، واستئجار فني غير تابع للشركة أو شخص مجهول يفشل في توصيل السخان بشكل آمن، ويترك خرطوم السخان دون إحكام ما يتسبب في تسريب الغاز.

 

وتابع إن السخانات سواء غاز أو بوتاجاز لابد من التأكد من جودة الوصلات الخاصة بها، وعدم وجود أي تسريبات بها ومراجعتها بصفة دورية، فضلا عن شراء منظم بماركة معروفة، وعدم الاستغناء عنه بتوصيل السخان بشكل مباشر ما يؤدي لكارثة أيضا.

اسعار سخانات الكهرباء في الأسواق

 

ونصح الراعي المواطنين بإبلاغ الشركة في حالة الشعور بوجود رائحة للغاز الطبيعي بشكل غير طبيعي وغلق أي مصدر لعمل الغاز الطبيعي، لأن ذلك ينطوي على قدر من الخطورة، مطالبا بالاتجاه إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية النظيفة التي دائما ما تنتج الطاقة في الوقت الذي يضر فيه الغاز الطبيعي بالبيئة. 

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067