الأحد 5 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس "الإسكان الاجتماعى": 1350 حكما قضائيا صدر ضد مواطنين خالفوا شروط الحجز بسحب الوحدة والحبس والغرامة

رئيس الإسكان الاجتماعى
رئيس الإسكان الاجتماعى

 4.634 مليار جنيه دعم للمواطنين الحاجزين بالإسكان الاجتماعى 



 تلقينا طلبات للتصالح من المواطنين المخالفين وندرس قبول بعض الحالات فى نطاق ضيق  

 الطرح الجديد للإعلان الـ 13 إسكان إجتماعى خلال الربع الثانى من العام الجاري

 طرح شقق محور الإيجار خلال النصف الثانى من العام مع تعديل شروط الحجز

 رفضنا 3900 مواطن لأسباب مختلفة و948 مواطنا استردوا مقدمات الحجز 

 تجربة الطرح الأول لشقق الإيجار لم تلق إقبالا من المواطنين لأسباب مختلفة

 نستهدف طرح وإتاحة 150 ألف وحدة سكنية خلال 2020

 طرح مرحلة جديدة لشقق الإسكان الحر خلال 60 يومًا 

كشفت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، عن خطط الصندوق خلال العام الحالى 2020، وتفاصيل طروحات الوحدات السكنية التى يترقبها المواطنون وآخر تطورات ومعدلات تنفيذ شقق المشروع بالمدن الجديدة والمحافظات.

وكشفت فى حوار لـ"فيتو" عن أن المخالفين لشروط الحجز فى الأغسكان الإجتماعى تبدأ بتحرير محضر إثبات المخالفة، والتحويل للنيابة والمحكمة، وصدرت بالفعل أحكام قضائية ضد 1350 مواطنا مخالفا، وقضت المحكمة بسحب الوحدة والحبس وسداد غرامات، وهناك حالات استئناف على الأحكام كما كشفت عن أن الصندوق تلقي طلبات من المواطنين المخالفين وندرس إمكانية التصالح فى بعض الحالات

وأكدت «عبد الحميد» عقد مجلس إدارة الصندوق أول اجتماعاته خلال العام الجديد، الأسبوع الجارى، وسيتم استعراض عدد من الأفكار والاقتراحات ضمن خطة عمل المجلس فى العام الجديد، لافتة إلى أن الصندوق يستهدف طرح وإتاحة ما بين 100 إلى 150 ألف وحدة سكنية عبر عدد من الإعلانات والمحاور المختلفة للمشروع وذلك خلال 2020، كما يستهدف الصندوق إتمام إجراءات تخصيص وتمويل وتسليم من 100- 120 ألف حاجز بالإعلانات المختلفة للمشروع. والى تفاصيل الحوار :  

*ماذا بشأن موعد طرح الإعلان الثالث عشر للإسكان الاجتماعى؟ 

«جار التنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لحصر الأراضى المتاحة بالمدن الجديدة المناسبة لإقامة وحدات المشروع قبل الإعلان عنها»، و«سبق وحددت الهيئة تسعير مبدئى لتكلفة تنفيذ الوحدات السكنية بالإعلان الثالث عشر وتم مخاطبة الهيئة مرة أخرى لإعادة التسعير بما يتناسب مع المواطنين المستهدفين، ومن الممكن الإعلان عن الطرح الجديد خلال الربع الثانى من العام الجاري».

*يتردد أن هناك اتجاه لدى الصندوق لتغيير الحد الأقصى لأسعار الشقق؟

  ذلك مرتبط بأسعار الوحدات خلال الإعلان الجديد، والصندوق يجهز أيضا لطرح مرحلة جديدة من شقق الإسكان الاجتماعى الحر بعدد من المناطق المميزة، وذلك خلال الشهرين المقبلين وسيكون فى مدن مميزة والبيع، والتخصيص لوحدات المشروع بسعر غير مدعم وبنظام التمويل العقاري».

*ما الجديد فى ملف شقق الإيجار؟ 

الصندوق يعمل على إعداد برنامج جديد لطرح شقق محور الإيجار، مستندا إلى نتائج الدراسة التى أعدها الصندوق بالتعاون مع مركز التعبئة العام والإحصاء، وندرس عددا من الأفكار القابلة للتطبيق على الأرض، ومنها إيجار مختلف لكل فئة دخل أو إتاحة وحدات إيجار لدى الوحدات القطاع الخاص، مع الاهتمام بحجم الطلب المرتفع على الإيجار بعدد من المناطق ومنها القاهرة الكبرى وبورسعيد والسويس.

ومن المتوقع طرح شقق محور الإيجار خلال النصف الثانى من العام مع تعديل شروط الحجز، خاصة أن تجربة الطرح الأول لشقق الإيجار لم تلق إقبالا من المواطنين لأسباب مختلفة، بما دفعنا للمزيد من الدراسة.

وسنراعى عددا من الأمور خلال الإعلانات الجديدة لشقق المشروع، وأهمها طرح الوحدات بالمدن التى تشهد زيادة فى الإقبال ولم يكن بها إقبال فى السابق، وارتفع حجم الطلب بها نتيجة زيادة معدلات التنمية وتوافر عوامل الجذب فى تلك المدن، وأشير هنا الى ارتفاع حجم الطلب على مدن الصعيد بعد ارتفاع معدلات التنمية بها، وصار بها معدلات جذب ومنها مدن طيبة الجديدة والأقصر وسوهاج وغيرهم، وهناك 10 آلاف وحدة سكنية مطروحة فى محافظات الصعيد. 

*متى سيتم تسليم شقق الإعلان الثامن والتاسع بالإسكان الاجتماعى؟ 

سيتم الانتهاء من تسليم شقق الحاجزين خلال الإعلانين قبل نهاية العام الجارى، ومن المقرر تسليم شقق الإعلان العاشر خلال يونيو 2021، أما شقق الإعلان 11 تم الانتهاء من إجراءات التخصيص لـ1420 حاجزا بالمشروع، ووصل عدد المرفوضين إلى 3900 مواطن لأسباب مختلفة، و948 مواطنا استردوا مقدمات الحجز. 

*متى سيتم البدء فى إجراءات الاستعلام الميدانى عن الحاجزين بشقق الإعلان 12؟

البدء فى إجراءات الاستعلام الميدانى عن الحاجزين بشقق الإعلان 12 بالمدن التى ليس بها أولويات سيتم خلال منتصف الشهر الجارى، وهناك 11 مدينة ليس بها أولويات، والوحدات المتوافرة تغطى حجم الطلب الموجود، فيما زاد حجم الطلب عن الوحدات المتوفرة فى 22 مدينة أخرى، وسيتم ترتيب الأولويات، وبعدها بدء إجراءات الاستعلام الميدانى. 

*كم مواطن تقدموا لشقق الإسكان الإجتماعى بإعلاناتها المختلفة؟

إجمالى عدد المتقدمين على شقق المشروع بالإعلانات المختلفة وصل لـ947.181 مواطنا، وسجل حجم الدعم النقدى للحاجزين 4.634 مليار جنيه، وقيمة التمويل الممنوح من البنوك للحاجزين وصل لـ28.731 مليار جنيه، وإجمالى الوحدات المخصصة 313.477 ألف وحدة سكنية للمواطنين، من 447.430 ملف مواطن تم إرسالها للبنوك. 

*ماهى خطوات سحب الوحدات السكنية من المواطنين المخالفين لشروط الحجز؟ 

الإجراءات تبدأ بتحرير محضر إثبات المخالفة، والتحويل للنيابة والمحكمة، وصدرت بالفعل أحكام قضائية ضد 1350 مواطنا مخالفا، وقضت المحكمة بسحب الوحدة والحبس وسداد غرامات، وهناك حالات استئناف على الأحكام، كما تلقينا طلبات للتصالح من المواطنين المخالفين، وندرس إمكانية التصالح فى بعض الحالات، لكن ستكون بشكل ضيق.

*ماذا عن أعمال صيانة ونظافة شقق الإسكان الإجتماعى؟

  تم بالفعل إبرام الصندوق اتفاقية مع شركة التعمير للإشراف على أعمال الصيانة والنظافة لشقق المشروع بعدد من المدن الجديدة وتم بالفعل تسليم 150 ألف وحدة سكنية لشركة التعمير لمباشرة أعمالها وهى بمدن (الشروق، حدائق أكتوبر، أكتوبر الجديدة، السادات، بدر، العاشر من رمضان، العبور، العبور الجديدة، سوهاج، المنيا، أسيوط، قنا، النوبارية، القاهرة الجديدة، وبنى سويف الجديدة). 

*ماهى آخر تطورات مبادرة مشاركة المطورين العقاريين فى تنفيذ مشروع «الإسكان الاجتماعي» بالمدن الجديدة؟

سيتم توقيع بروتوكول لتحديد مسئوليات والتزامات كل من صندوق الإسكان الاجتماعى والتمويل العقارى وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تمهيدًا للعرض على مجلس الوزراء لاعتماد المبادرة رسميًا.  وأتوقع بدء التنفيذ الفعلى للمبادرة خلال الربع الثانى من العام، وتتمثل شروط مشاركة المطورين العقاريين بالمبادرة فى الملاءة المالية والفنية وسابقة الخبرة فى الشركة، والحد الأدنى لمساحة المشروع 75 فدانا، وتخصيص الجزء الاجتماعى بدون مقابل للمطور، على أن يتم بيع الوحدة بدون حصة فى الأرض. 

*هل تم فعلا تخفيض مساحات شقق الإسكان الإجتماعى الجديدة؟

مساحة الوحدات للإسكان الاجتماعى لا تقل عن 80 مترا صافية تشمل 3 غرف وصالة، وبسعر يتراوح من 350 إلى 450 ألف جنيه، والبيع بالتخصيص بموافقة صندوق الإسكان الاجتماعى والتمويل العقارى مع تقديم دعم نقدى وتمويل مخفض من البنوك.

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو"  

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067